الذهب الأصفر يتلألأ

انطلاق موسم الحصاد بالمحافظات.. والأردب يبلغ 2000 جنيه

الذهب الأصفر يتلألأ
الذهب الأصفر يتلألأ

متابعة: سناء عنان - نبيل التفاهنى  - حازم نصر - فوزى دهب - خالد حسن - ضياء ابو كيلة- فايزة الجنبيهى - محمد الشامى - مصطفى وحيش

انطلق موسم حصاد الذهب الأصفر فى مختلف محافظات الوجهين البحرى والقبلى، وسط فرحة المزارعين التى ينتظرها الجميع فى مثل هذه الأيام من كل عام، حيث يعود محصول القمح على المزارعين بالكثير من المنافع لكونه محصولا استراتيجيا يدر الربح خاصة بعد رفع سعر الاردب بالإضافة الى مخلفات الحصاد من « التبن» الذى يستخدم علفا للماشية.. المحافظات اتخذت استعدادات هامة بكافة الجهات المعنية بإتمام إجراءات استلام المحصول عبر الصوامع المخصصة لذلك الغرض حيث تم الانتهاء من تشكيل كافة اللجان المعنية باستقبال موسم توريد محصول القمح للعام الحالى .. بحرى والصعيد شارك المزارعين فرحتهم ببدء موسم حصاد القمح.

الشرقية.. التوريد مقابل السماد

ففى الشرقية قرر المحافظ الدكتور ممدوح غراب توفير ماكينات حصاد بالمجان لصغار المزارعين وتوفير سيارات على نفقة المحافظة لنقل المحصول من الحقول للشون والصوامع البالغ عددها ٥٦ كما قر ر المحافظ وقف البطاقات الز راعية وعدم صرف الأسمدة المخصصة للمزارعين فى حالة عدم التزامهم بتوريد محصول القمح للصوامع والشون، وأشار المحافظ إلى انه تقرر صرف حصة الأسمدة بالكامل لكبار المزارعين الذين تبلغ حيازتهم ٢٥ فدانا فأكثر شريطة توريد جميع إنتاجهم.. وأشار المحافظ الى انه تمت زراعة 146 الفا و394 فدانا بالقمح هذا العام، وأشار الى انه تم الاتفاق مع مديرية الأوقاف، بتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح وأنه سيتم صرف مستحقاتهم خلال ٤٨ساعة.. وقالت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية انه تم اعداد ٥٦ صومعة وهنجرا منها ١٣ صومعة سعتها التخزينية ٤٧٢ الف أردب و٤١ مركز تجميع سعتها التخزينية ٢٥٦ الفا و٨٥٢ اردبا.

بور سعيد.. المستهدف ١٦ ألف طن

فى بورسعيد بدأت الفعاليات من اراضى انتاج المحصول بجنوب بورسعيد ومنطقة سهل الطينة بسيناء وصرح محمد عوض وكيل وزارة التموين ان مساحة الأراضى المزروعة بالقمح بلغت ١٣ ألف فدان منها ٨ الاف بجنوب المحافظة و٥ الاف بسهل الطينة وبدأت عمليات التوريد بكمية ٣٠ طنا فى اليوم الأول والمستهدف هذا العام ١٦ ألف طن وهناك توقعات بتخطى هذا الرقم كما حدث فى العام الماضى وكان المستهدف ١٤ ألف طن وصلت الى ١٦ ألف طن.
وأضاف وكيل وزارة التموين ان هناك خمس لجان تحت اشراف مديريتى التموين والزراعة لاستلام القمح والتأكد من جودته قبل توريده لمطحن وصوامع المحافظة وهناك ارتياح بين المزارعين بعد زيادة سعر التوريد من الدولة بمقدار ٥٠٠ جنيه ليصل الى ٢٠٠٠ جنيه للأردب ويتم تسليم مستحقات المزارعين خلال ٤٨ ساعة فقط .

الدقهلية.. 37 موقعًا لاستقبال المحصول

مزارعو مركز بني عبيد كانوا في مقدمة من قاموا بتوريد إنتاجهم حيث استقبلت الصومعة صباحا عددا من المزارعين توجهوا بأجولة القمح على الجرارات الزراعية.. وأكد السيد دايره وكيل وزارة التموين أنه تم إعداد 37 موقعا لاستقبال القمح بينها 5 صوامع و6 هناجر و26 شونه منتشرة بمدن وقرى المحافظة أبرزها صوامع ميت غمر وشربين وبني عبيد وبهرند وسندوب والمقرر أن تستقبل وحدها قرابة 200 ألف طن قمح أي نصف الكمية المقرر توريدها على مستوى المحافظة والتي تقدر بحوالي 400 ألف طن.. وأضاف المهندس أسعد المنادي وكيل وزارة الزراعة بأن إجمالي المساحة التي تمت زراعتها بالقمح هذا العام بلغت 252 ألفا و297 فدانا وأن كافة الاستعدادات لاستقبال المحصول الجديد تمت بالتنسيق والتعاون مع مديرية التموين مؤكدا على أن إنتاج القمح هذا العام جيد ويعطي مؤشرا على توريد الكميات المستهدفة بنهاية موسم التوريد.

كفر الشيخ.. زراعة 203 آلاف فدان

وفي كفر الشيخ أوضح عادل الهابط وكيل مديرية التموين والتجارة الداخلية بالمحافظة أنه تم تجهيز 25 موقعا تابعا للشركة المصرية للصوامع والبنك الزراعى المصرى وشركة مطاحن وسط وغرب الدلتا لاستقبال المحصول على مستوي المحافظة، وتم مراعاة قرب هذه المواقع من تجمعات زراعة القمح للتخفيف على المزارعين خلال نقل المحصول، وتم رفع سعر التوريد هذا العام ليكون 2000 جنيه للأردب.. وأشار الهابط إلى أن المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا الموسم تبلغ 203 الاف فدان على مستوي المحافظة.

الغربية.. تمهيد الطرق للشون

بدأت شون وصوامع محافظة الغربية في استقبال محصول القمح حيث قامت اللجنة المركزية بمتابعة بدء توريد القمح المحلى بشون وصوامع المحافظة برئاسة نجوى العشيرى السكرتير العام وشددت على مسئولي الصوامع والشون برفع درجة الاستعداد التام والجيد لموسم توريد القمح والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والهناجر ومراعاتها للاشتراطات الفنية اللازمة واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة استعدادا لموسم توريد الأقماح، والتيسير على المزارعين خلال عمليات التوريد والاستلام، والتأكد من جاهزية الصوامع والشون بنطاق المحافظة، فضلا عن تمهيد الطرق الرئيسية للشون والمطاحن وضرورة وجود اسوار للشون التي تحتاج ذلك وحال عدم وجود أسوار بناء سور لحماية الشون ، وكذلك الحرص على وجود سيارة إطفاء قريبة من كل موقع تخزين.

البحيرة.. 37 شونة لـ 682 ألف طن

انطلق أمس موسم توريد القمح بمدن ومراكز محافظة البحيرة، وقام اللواء محمد شوقي بدر السكرتير العام للمحافظة بافتتاح موسم توريد القمح، حيث تفقد أعمال التوريد بصومعة تخزين الغلال بالأبعادية ، والمخصصة لتخزين القمح، وتقدر سعتها التخزينية بنحو 66 الف طن، كما تفقد صومعة زاوية غزال التى تقدر سعتها التخزينية بنحو 60 الف طن. وأكد أولوية التشوين بالصوامع مشدداً على استمرار أعمال المتابعة والتوريد وجاهزية الشون والصوامع لاستقبال الأقماح من المزارعين، طبقاً لأسعار التوريد وفقاً لدرجة النظافة المحددة، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع، مؤكداً على المتابعة المستمرة لموسم حصاد القمح بمدن ومراكز المحافظة وأعمال التوريد للتأكد من جاهزية الشون والصوامع والبالغة 37 شونة بطاقة استيعابية 681 الفا و608 أطنان لاستيعاب الكميات المتوقع توريدها هذا العام، لافتا أن إجمالي المساحة المزروعة بالقمح لهذا العام 290 الفا و89 فدانا.

المنوفية.. محصول مليون فدان جاهز للتوريد

في المنوفية اكد المحاسب أسامة مصطفى وكيل وزارة التموين انه تم الانتهاء من جاهزية 13 موقعا تخزينيا لاستقبال 153 الف طن من المحصول بإشراف اللجان المختصة في ظل توجيهات واضحه بمنح اعلى درجات التيسير للموردين من المزارعين وتذليل كافة العقبات امامهم اثناء اجراء عملية استلام المحصول. وأشار المهندس محمد التركاوى وكيل وزارة الزراعة الى ان الاستعدادات تتم على قدم وساق لكل ما يتعلق بمحصول القمح ذى الأهمية الاستراتيجية بدءا من إجراءات الزراعة وتوفير كافة الخدمات الارشادية والاسمدة والسياسة الصنفية حيث بلغ إجمالى المساحة المزروعة بالمحصول هذا العام 999 الفا و967 فدانا لافتا الى ان جميع الأصناف المزروعة تتسم بالجودة العالية من حيث الإنتاجية وهى أصناف فوق 25 اردبا بل وحققنا العام الماضى قرابة 30 اردبا لدى بعض النماذج المميزة من المزارعين ما استوجب تكريمهم رسميا تقديرا لتميزهم في الإنتاج المحصولى.

سوهاج.. الميكنة الزراعية بأسعار مخفضة

اكد الدكتور عبد اللطيف دياب وكيل وزارة الزراعة بسوهاج انه تم أمس بدء استقبال الأقماح المحلية بمختلف الصوامع والشون التخزينية والتي يبلغ عددها 17 موقعاً والتي تسع أكثر من 169 ألف طن من الأقماح، مشيراً إلى أنه يبلغ ثمن أردب القمح 150كجم 2000 جنيه.. وأوصى الدكتور عبد اللطيف أيضاً باستخدام الميكنة الزراعية الحديثة في الحصاد لما لها من مميزات كثيرة وتوفير في الجهد والوقت خلال العمليات الزراعية، مضيفاً أن وزارة الزراعة تتيح للمزارعين الآلات الزراعية الحديثة والمعدات الزراعية بأسعار مخفضة.

أسوان.. البشائر تظهر مبكرًا

فى أسوان أعطى المحافظ اللواء أشرف عطية تعليماته لمسئولى مديرية التموين بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لانتظام عملية الحصاد والتوريد ، ولاسيما فى ظل انطلاق موسم الحصاد حيث تظهر بشائره مبكراً بأسوان كأول محافظة يتم الحصاد والتخزين فيها نظراً لطبيعة الطقس الحار بها وتقرر أن يحرم كل من يمتنع عن تسليم الكميات المحددة من صرف الأسمدة المدعمة له ، كما يحرم من أي دعم يقدم من البنك الزراعى المصرى ، ومن جانبه أوضح المهندس خالد أبو القاسم بأن عدد المواقع التخزينية بالمحافظة 7 مواقع بسعة تخزينية 175 ألف طن ، وقد قامت المديرية بمعاينة المواقع والتأكد من جاهزيتها ، لافتاً إلى أن كافه المواقع ستبدأ في استلام الأقماح المحلية إبتداء من امس، مع استثناء صومعة الراجحي بتوشكي لاستلام الأقماح من يوم 13 إبريل الجارى ، وتم تشكيل غرفة عمليات بالمديرية لمتابعة توريد الأقماح المحلية ، وتذليل العقبات أمام الموردين والمزارعين.