«معاريف»: هلاك إسرائيل على يد نتنياهو.. والأورومتوسطى يدين استهداف «العائدين»

نازحون فلسطينيون خلال عودتهم  إلى مدينة غزة
نازحون فلسطينيون خلال عودتهم إلى مدينة غزة

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلى قصفها مختلف أنحاء قطاع غزة بلا هوادة لليوم الـ192 على التوالى، مخلفة عشرات الشهداء والمصابين، واستهدفت قوات الاحتلال النازحين بالرصاص خلال محاولتهم العودة إلى منازلهم شمال القطاع، مما أسفر عن إصابة العشرات.

وواصلت زوارق الاحتلال إطلاق النار نحو مئات النازحين الذين حاولوا العودة إلى منازلهم فى مدينة غزة ومحافظة الشمال عبر جسر وادى غزة عند شارع الرشيد.

اقرأ أيضًا| دخول 48 شاحنة مساعدات لغزة قادمة من مصر واستقبال 36 جريحًا للعلاج

من جهته أدان المرصد الأورومتوسطى لحقوق الإنسان استهداف الاحتلال آلاف الفلسطينيين المهجرين قسرًا لدى محاولتهم العودة إلى منازلهم وعلى نحو مباشر بالقذائف المدفعية والرصاص الحي.

وأعلنت وزارة الصحة فى غزة أن قوات الاحتلال ارتكبت 7 مجازر راح ضحيتها 68 شهيدا و94 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع بذلك حصيلة الشهداء إلى 33٫797 فلسطينيا والمصابين إلى 76465، منذ بدء العدوان فى 7 أكتوبر الماضي.  

وقال خبراء الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ان تدمير المنازل والبنى التحتية فى قطاع غزة هو الأعلى مقارنة بأى صراع آخر فى التاريخ، مشيرا إلى أن التدمير الممنهج والواسع فى غزة يمثل جريمة ضد الإنسانية.

وأفرجت قوات الاحتلال عن 150 معتقلا بينهم اثنان من موظفى الاغاثة فى قطاع غزة. وقالت الهيئة العامة للمعابر أن المعتقلين وصلوا إلى كرم ابو سالم جنوب شرق قطاع غزة. واعتقلت إسرائيل خلال الحرب ثلاثة الاف فلسطينى وأفرجت عن نحو الف حتى الان. 

فى غضون ذلك، قالت صحيفة معاريف العبرية إن الكابينيت «ضل الطريق والسفينة ضاعت فى الفراغ»، مضيفة إنه يتم تشبيه اسرائيل بالسفينة التى تنجرف فى البحر أثناء العاصفة بعد فشلها فى 7 أكتوبر.

وأشارت الصحيفة الى أن الكابينيت يتخذ قراراته دون أن يأخذ فى الاعتبار العواقب الوخيمة والتداعيات «إنهم يقررون من أحشائهم وليس من رؤوسهم، وكل شيء دون ذرة من المسئولية» وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذى تحركه اعتبارات البقاء السياسى وليس اعتبارات الأمن القومي. وأشارت الصحيفة الى أن جالانت «فقد تماما منطقه وفهمه للواقع الحقيقي» وهو ينشر التهديدات فى كل مكان ، مشيرا إلى أنه «يتصرف مثل الفيل فى متجر للخزف الصيني»، وقراراته تشكل خطرا على دولة إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن ليس لدى دولة إسرائيل فى هذه الأيام قائد مسئول ذو مكانة يستطيع أن يقودها شاطئ آمن. وأكدت الصحيفة: «إنهم يشبهون مهووسى الحرائق الذين يمكن أن يشعلوا حريقا كبيرا فى الشرق الأوسط، يمكن أن يشعل ويؤدى إلى حرب عالمية ثالثة»، كما أكدت أن بعد نصف عام من الحرب لم يحقق الجيش الإسرائيلى أهداف الحرب ولا يزال يتخبط فى الوحل.

فى الوقت نفسه، هاجم الرئيس السابق لجهاز الأمن الداخلى «الشاباك» «نداف أرجمان» نتنياهو، مشيرًا إلى أنه ليس مؤهلًا ليكون رئيسًا للوزراء، ويتحمل المسئولية الكاملة عن أحداث 7 أكتوبر، وأنه يقود إسرائيل إلى «هلاكها».

وأضاف، «إن إسرائيل أصبحت فى الهاوية بالفعل. وأكد أن نتنياهو تعمد تمزيق المجتمع الإسرائيلى لكى يحكم، وهناك شرط واحد لخروجنا من الهاوية، وهو أن نستبدل هذه الحكومة الكارثية.