جنون الذهب| توترات الشرق الأوسط والتضخم ترفع الأسعار لمستويات غير مسبوقة

أسعار الذهب وصلت إلى مستويات قياسية
أسعار الذهب وصلت إلى مستويات قياسية

شهدت أسعار الذهب عالميا ارتفاعا تاريخيا خلال الفترة الراهنة لتصل لأعلى المستويات القياسية نتيجة ارتفاع الطلب مع مخاوف الركود وتزايد معدلات التضخم بالأسواق العالمية وسط حالة من الضبابية وانعدام الرؤية بشأن موقف الفيدرالي الأمريكى من أسعار الفائدة.

وعزز تصاعد التوتر فى الشرق الأوسط ارتفاع سعر المعدن النفيس والإقبال عليه كملاذ آمن، ومحليا شهدت أسعار الذهب ارتفاعا ملحوظا وارتفع عيار 21 إلى 3280 جنيها للجرام الواحد، وكان قد سجل قبل يومين 3220 جبيها.
 
وارتفع سعر الذهب عالميا بعد أن لامس مستوى قياسياً جديداً بلغ 2431.29 دولار يوم الجمعة الماضية واستقرت العقود الآجلة الأمريكية للذهب عند 2374.30 دولار.

اقرأ أيضًا| تطبيق زيادة الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص الشهر المقبل

وأكد هانى ميلاد جيد، رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن هناك عدة أسباب أدت إلى ارتفاع أسعار الذهب عالميا ومحليا، أبرزها البيانات الأمريكية التى تصدر وأيضا الاضطرابات الدولية وعدم الاستقرار السياسى والاقتصادى العالمية وزيادة عمليات شراء الذهب من قبل البنوك المركزية.

وأشار ميلاد إلى أن الصين أضافت أكثر من 200 طن إلى احتياطياتها من المعدن النفيس فى عام 2023 ويقترن هذا الاتجاه باهتمام متزايد من مستثمرى التجزئة الصينيين، مدفوعا بعدم الاستقرار فى الأسهم المحلية والعقارات فى الأسواق.

وأضاف أنه من بين أبرز عوامل ارتفاع الذهب أيضا الاضطرابات المتصاعدة فى الشرق الأوسط والتوترات بين إسرائيل وإيران، مؤكدا أن الذهب يتعامل مع هذه التوترات بارتفاع الأسعار بالتزامن مع زيادة كبيرة فى الطلب على الملاذ الآمن.

ويشهد السعر العالمى للذهب انطلاقة نحو الصعود مع فتح التداول، مشيرا إلى أن هناك توقعات من قبل الكثير بالزيادات المتتالية للذهب عالميا خاصة مع تصاعد  حدة التوتر فى الشرق الأوسط.

وأوضح أن أسعار الذهب وصلت أمس لأعلى المستويات، حيث ارتفع عيار 24 ليصل الى 3749 جنيها أما عيار 21 فسجل 3280 جنيها وعيار 18 يسجل 2811 جنيها وعيار 14 يسجل 2187 جنيها والجنيه الذهب 26240 جنيها.