في ذكرى ميلادها.. «ساعة لقلبك» نقطة انطلاق خيرية أحمد

الفنانة خيرية أحمد
الفنانة خيرية أحمد

تحل اليوم الاثنين 15 أبريل ذكرى ميلاد الفنانة خيرية أحمد، التي وضعت لنفسها مكانة بين الجمهور بخفة ظلها وتركت بصمة كبيرة في أعمالها الفنية.

المحطات الشخصية

خيرية أحمد أو سمية أحمد إبراهيم، ممثلة مصرية، ولدت في 15 أبريل عام 1937، وهي شقيقة الفنانة القديرة سميرة أحمد، بدأت مشوارها الفنى، حين انضمت لفرقة المسرح الحر، وفي خمسينيات القرن الماضي، قدمت برنامج «ساعة لقلبك» ضمن العديد من النجوم مثل فؤاد المهندس، محمد عوض.
تزوجت الفنانة خيرية أحمد، من الكاتب الساخر يوسف عوف بعد قصة حب، وأنجبت منه ابنهما الوحيد كريم، ولكن حزنت بشدة بعد وفاته عام 1999، فيعتبر حبها الأول، مما أثر في نفسها، لدرجة أبعدتها عن التمثيل فترة طويلة، توفيت خيرية أحمد يوم 19 نوفمبر 2011.

أبرز محطات خيرية أحمد الفنية

كانت بدايتها الفنية مع النجم يوسف وهبى والمخرج يوسف شاهين التي قدمت معه في عام1951 فيلم "ابن النيل" وفي عام 1952 قدمت فيلم "المهرج الكبير" مع النجم يوسف وهبي.

قدمت خلال مشوارها الفني أكثر من 40 مسرحية و50 فيلما، ولعل أبرز أفلامها: "الطريق المسدود" و"الفانوس السحري"، و"أميرة حبي أنا"، و"صايع بحر"، و"بحبك وأنا كمان"، كما شاركت في الدراما في أكثر من 60 مسلسل، ومنها أحلام اليقظة، والهويس، وعابر سبيل، والمشاهد، والعائلة، وصباح الخير يا جارى العزيز ، وساكن قصادى، وأين قلبى، والحقيقة والسراب وعفاريت السيالة.

كما قدمت خيرية أحمد واحدًا من أشهر أدوارها لدور الخادمة الذى انحصرت فيه لفترة فى بدايتها من خلال شخصية "برقوقة" فى فيلم "حماتى ملاك" الذى عرض عام 1959، وقام ببطولته كل من: مارى منيب وآمال فريد، يوسف شرف الدين، وظهرت فيه بدور الخادمة الساذجة، وتنبع من شخصيتها الكوميدية.

أيضا من أبرز أعمالها السينمائية شخصية دوللى التى قدمتها ضمن فيلم "الأطلال" الذى قام ببطولته كل من: فاتن حمامة، وعماد حمدى وفؤاد المهندس، وميمى جمال.