احذر| 5 أمراض يمكن أن تصاب بها عند الإصابة بضربة الشمس

ضربة الشمس
ضربة الشمس

تحدث الأمراض المرتبطة بالطقس الحار عندما تطغى الحرارة الزائدة على آليات تنظيم درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى مجموعة من الحالات التي يمكن أن تختلف في شدتها من التشنجات العضلية الخفيفة والإصابة بضربة الشمس التي تهدد الحياة.

وتحدث هذه الأمراض عادةً عندما يتعرض الأفراد لدرجات حرارة عالية ورطوبة لفترات طويلة دون ترطيب أو راحة كافية، وذلك حسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا.

 

اقرأ أيضا:للأمهات.. نصائح لوقاية طفلك من ضربة الشمس أثناء الذهاب للنادي

 

أنواع الأمراض المرتبطة بالحرارة

 

التشنجات العضلية:

يؤدي الجفاف واختلال توازن جسمك بسبب التعرق الزائد إلى حدوث تشنجات حرارية، وتتمثل الأعراض في تشنجات عضلية مؤلمة، وعادة ما تكون في البطن أو الذراعين أو الساقين، وغالبًا ما تكون مصحوبة بالتعرق.


الدوخة والصداع

التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة عالية وعدم تناول كمية كافية من السوائل مما يؤدي إلى الجفاف واختلال توازن جسمك.

وأن الأعراض الشائعة هي التعرق الشديد، والضعف، والدوخة، والصداع، والغثيان أو القيء، وسرعة ضربات القلب، والجلد البارد والرطب، والإغماء.

 

الإغماء 

انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ بسبب الجفاف، مما يؤدي إلى فقدان الوعي مؤقتا يسبب الإغماء أو الدوار، وغالبًا ما يحدث بعد الوقوف لفترة طويلة أو التغيرات المفاجئة في وضع الجسم.

 

ضربة الشمس

فشل آليات تنظيم درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية بشكل خطير يسبب ضربة الشمس، بالإضافة إلى الجفاف والتعرق الشديد والتنفس السريع وسرعة ضربات القلب، والارتباك، والنوبات، وفقدان الوعي وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم

 

التعرف على الأمراض المرتبطة بالحرارة:

 

انتبه إلى علامات مثل التعرق الزائد، واحمرار الجلد أو الشحوبه، وسرعة ضربات القلب، والتنفس، وابحث عن التغيرات السلوكية مثل الارتباك أو التهيج أو التعب غير المعتاد.

استخدم مقياس الحرارة لقياس درجة حرارة جسم الفرد، وقد تشير درجة الحرارة الأعلى من 104 درجة فهرنهايت (40 درجة مئوية) إلى الإنهاك أو الإصابة بضربة الشمس.

في حالات ضربة الشمس، قد يكون الجلد ساخنًا عند اللمس ويبدو جافًا، مع قلة التعرق.

لاحظ الأعراض مثل تشنجات العضلات أو الضعف أو الدوخة أو الغثيان أو القيء أو الإغماء، خاصة بعد التعرض لظروف حارة ورطبة.

التحقق من وجود علامات الجفاف، بما في ذلك البول الداكن، وانخفاض كمية البول، وجفاف الفم، والعطش، وقم بتقييم مستويات الإلكتروليت من خلال ملاحظة علامات عدم التوازن، مثل ضعف العضلات أو عدم انتظام ضربات القلب.

 

فيما يلي بعض النصائح الأساسية للتعامل مع الحرارة الشديدة:

 

تأكد من الترطيب عن طريق شرب الكثير من السوائل، حتى لو لم تشعر بالعطش.

تناول المشروبات وارتداء واقي الشمس، والقبعات، والملابس الخفيفة لتقليل التعرض لأشعة الشمس؛ والحد من النشاط البدني المجهد خلال ساعات الذروة، واختيار الراحة عند الحاجة؛ والملابس ذات الألوان الفاتحة للراحة؛ وقضاء بعض الوقت في الداخل في بيئات مكيفة كلما أمكن ذلك؛ وكن يقظًا لأعراض مثل الدوخة، أو الارتباك، أو الجلد الدافئ الرطب، لأن ذلك قد يشير إلى مخاوف صحية مرتبطة بالحرارة.