البورصة «كسبانة».. 22 مليار جنيه أرباحاً فى أسبوع.. وخبراء: استمرار صعود السوق

مكاسب كبيرة للبورصة المصرية
مكاسب كبيرة للبورصة المصرية

حققت البورصة المصرية أرباحًا بنحو 22 مليار جنيه ليغلق المؤشر عند مستوى 1.927 تريليون جنيه، بنسبة نمو 1.2٪ فى الأسبوع الماضي.

وارتفعت مؤشرات البورصة فى ختام جلسة الاثنين، حيث ارتفع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية ايجى اكس 30» بنسبة 1.25% ليغلق عند مستوى 28503 نقطة.

اقرأ أيضًا | أسعار «الدقيق» للخلف در.. سعر الطن يتراجع 12 ألف جنيه

وارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة ايجى أكس 70 متساوى الأوزان بنسبة 0.88% ليستقر عند مستوى 6541.5 نقطة، كما صعد المؤشر الأوسع نطاقا ايجى أكس 100» متساوى الأوزان بنسبة 1.1% مستقرًا عند مستوى 9311.4 نقطة. 

وارتفع 11 قطاعًا على رأسها خدمات النقل والشحن بنسبة 7%، أعقبه قطاع الموارد الأساسية بنسبة 4.9%، يليه قطاع المنسوجات والسلع المعمرة بنسبة 2.3%، وصعد قطاعا السياحة والترفيه، ومواد البناء بنسبة 1.7%، وزاد قطاعا المقاولات والإنشاءات الهندسية، والخدمات والمنتجات الصناعية والسيارات بنسبة 1%.

وتراجعت 5 قطاعات على رأسها الخدمات التعليمية بنسبة 2.3%، وهبط قطاع العقارات بنسبة 2.2%، وانخفض قطاع الرعاية الصحية والأدوية بنسبة 1.6%، ونزل قطاعا الأغذية والمشروبات والتبغ، والطاقة والخدمات المساندة بنسبة 0.4%، 0.1%، على التوالي.

سجل  صافى مشتريات المستثمرين الأجانب فى البورصة المصرية منذ بداية العام الجارى 2024 وحتى نهاية الأسبوع الجارى ، ما قيمته 2.7 مليار جنيه، وفقا لتقرير  البورصة المصرية.

وتراجع إجمالى قيمة التداول بالبورصة المصرية إلى 140.9 مليار جنيه خلال الأسبوع الماضى ، فى حين بلغت كمية التداول نحو 1.321 مليار ورقة منفذة على 191 ألف عملية.

واستحوذت الأسهم على 3.72% من إجمالى قيمة التداول داخل المقصورة، فى حين مثلت قيمة التداول للسندات وأذون الخزانة نحو 96.28%.

واتجه المستثمرين الأجانب إلى الشراء بقوة فى الأسهم منذ مطلع العام الجارى 2024، وحتى الأسبوع  الماضى ، وبلغ صافى مشترياتهم نحو 2.769 مليار جنيه، بينما تحول المستثمرين العرب إلى البيع وبلغت صافى مبيعاتهم فى الأسهم ما قيمته 1.669 مليار جنيه، ذلك على الأسهم المقيدة منذ بداية العام.
وكانت تعاملات المصريين قد مثلت 88.4 % من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ أول العام ، بينما سجل الأجانب 5.2 % و سجل العرب 6.4 % .

وتوقع الخبراء استمرار البورصة المصرية فى الصعود خلال الفترة المقبلة وأن الحركة التصحيحية التى شهدتها البورصة قد انتهت.

وقال محمد حسن خبير أسواق المال ، إن حركة التصحيح التى شهدتها البورصة  المصرية قد انتهت مع عودة الارتفاعات فى السوق مرة أخرى ويمكن تأكيد التوجه خلال جلسات الأسبوع الحالي.

وأضاف أن من أهم القطاعات فى بورصة مصر التى بدورها ستكون صاحبة النصيب الأكبر من الصعود وستخطف أنظار المتعاملين مرة اخرى هو القطاع العقارى وقطاع البنوك والخدمات المالية.

ومن جهته توقع د.عبدالحميد خبير أسواق المال والمحلل المالى أن من المتوقع أن يستفيد قطاع البنوك من القرارات الاقتصادية الأخيرة بشأن الفائدة والتى تزيد ربحيتها مع اتجاه المستثمرين لإيداع الأموال بالمصارف ومن ثم سيزيد الزخم عليه فى فترة ما بعد العيد.

وأكد محمود عطا، خبير أسواق المال أن أغلب الأسهم المدرجة بقطاعات كالبنوك والخدمات المالية وتجارة التجزئة هى من أبرز القطاعات الاقتصادية التى يمكن أن تحقق نمواً خاصة مع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة على المستوى المحلى والعالمي.

ومن جانبه أوضح د.ماجد فتوح خبير أسواق المال أن أسهم قطاع البتروكيماويات هى من أبرز الأسهم المرشحة للصعود بقوة يليها أسهم قطاع الخدمات المالية غير المصرفية.

وأشار إلى أن مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة بالبورصة المصرية يتجهز للصعود بقوة بعد العيد خاصة بعد الانخفاض الكبير فى الأسعار خلال فترة التصحيح السابق وهو ما يزيد من فرص صعود بعضها بأكثر من 65%  بالأشهر المقبلة.

وتوقع عامر عبد القادر خبير أسواق المال تحسن حركة السوق خلال الفترة المقبلة  تزامنًا مع بدء استقرار الأوضاع على الصعيد المحلى بشكل عام، فى ظل قرار توحيد أسعار الصرف، وانتهاء عمليات التسعير السابقة وفقًا لدولار  السوق السوداء التى قارب  70 جنيهاً فى وقت ما.

وقال إنه على الرغم من تراجع قيم التداولات فى الوقت الراهن عند 3 مليارات جنيه، مقارنة مع الفترات السابقة التى وصلت فيها لأكثر من 8 مليارات، إلا أنها لا تزال مرتفعة.

وأشار إلى أنه فى الفترة منذ بداية العام الجارى وقبل قرارات البنك المركزى المصرى الأخيرة ارتفع التعامل فى البورصة المصرية بشكل عام، كما زاد الإقبال على الشراء الهامشى بشكل خاص.

وأكد على وجود فرص كبيرة للشراء خلال الربع الثانى من العام الجارى، تزامنًا مع وصول عدد كبير من الأوراق المالية لمضاعفات ربحية منخفضة.