هل يؤثر الهجوم الإيراني على سير الحرب في غزة؟.. مصدر يجيب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شنت إيران هجمات عسكرية باستخدام الطائرات المسيرة والصواريخ، أمس السبت، استهدفت إسرائيل، وذلك في خطوة اتخذتها طهران للرد على الضربات الجوية الإسرائيلية التي طالت القنصلية الإيرانية في دمشق في مطلع أبريل الجاري.

وأتت تلك الهجمات الإيرانية المباشرة ضد إسرائيل، وهي الأولى من نوعها، من قبل طهران تجاه تل أبيب، في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي وصلت إلى 190 يومًا من العدوان الإسرائيلي في غزة. 

وبات السؤال المطروح الآن حول مدى تأثر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بهذه المستجدات المتعلقة بالهجوم الإيراني، الذي طغى على سطح الأحداث خلال اليومين الماضيين. 

اقرأ أيضًا: هل هجمات إيران ضد إسرائيل تقع ضمن إطار القانون الدولي؟.. خبير يوضح| خاص

لا تأثير على حرب غزة

ومع ذلك، فقد قلل أيمن الرقب، الخبير في الشؤون الإسرائيلية وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، من فرص أن تؤثر الهجمات الإيرانية التي وقعت على مضي إسرائيل قدمًا في حربها في قطاع غزة.

وقال الرقب، خلال تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه للأسف حتى أثناء الهجوم الإيراني كان الطيران الإسرائيلي يقصف في غزة في منطقة النصيرات.

ورأى الرقب، أن الهجوم الإيراني لن يؤثر بشكل أو بآخر على الحرب على غزة لأن الأمور لا تتحدث عن حرب واسعة بين إيران وإسرائيل، فهي حرب محدودة.

وأشار الرقب إلى أن الاحتلال سيعتمد في مواجهة أي حرب خارج غزة على الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وحلف الناتو، ولكن ستظل حرب غزة هي الهدف الأهم للإسرائيليين.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة للشهر السادس على التوالي، وذلك منذ السابع من أكتوبر الماضي في أعقاب عملية طوفان الأقصى، التي شنتها المقاومة الفلسطينية في الداخل الإسرائيلي المحتل.

وخلال 190 يومًا من الحرب الإسرائيلية سقط أكثر من 33 ألفًا و600 شهيد فلسطيني إلى جانب أكثر من 76 ألف جريح، معظمهم من الأطفال والنساء.

ولم يتوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة سوى لمدة أسبوع واحد خلال الفترة 24 من نوفمبر وحتى الأول من ديسمبر المنصرم، خلال اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة، والذي تم بوساطة مصرية قطرية.