وزير التعليم: إصدار قرار بإلغاء المشروعات البحثية «شائعة» |خاص

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

أثيرت حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن الأنباء التي تحدثت عن إصدار وزارة التربية والتعليم قرارا بإلغاء المشروعات البحثية للطلاب.

وفي هذا السياق أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه لم يصدر أي قرارات تتعلق بإلغاء المشروعات البحثية، مؤكدا أن كل ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجرد شائعة غير صحيحة علي الإطلاق.

وأوضح وزير التربية والتعليم خلال تصريحه الخاص، أن المشروعات البحثية لها فائدة تربوية كبيرة جدا مثل التعاون والعمل الجماعي وحل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي ومهارات العرض والإحساس بالمشكلات وتحديدها والعمل علي وضع حلول لها والتعلم الذاتي والمثابرة ، مشيرا إلى أن هذه المهارات هي التي ستبقي مع الطلاب في حياتهم وستساعدهم علي النجاح في المستقبل.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد حددت موعد تسليم طلاب صفوف النقل بداية من الصف السادس الإبتدائي حتي الصف الثاني الثانوي، مشروع البحث الثانى قبل امتحانات الفصل الدراسي الثاني بأسبوعين.


وتتضمن أبرز المعلومات:

1_ تحدد موضوعات الأبحاث من خلال قائمة يعدها موجه أول التربية الاجتماعية
2_ يتم اختيار موضوع البحث لكل مجموعة من تلك القائمة بمعرفة المعلم رائد الفصل بالتعاون مع معلم المادة.
3_ تناقش المشروعات والإنجازات المتعلقة بالدولة المصرية.

4_يقسم طلاب الفصل الواحد إلى مجموعات لا تقل عن 3 طلاب ولا تزيد على 5 طلاب وتتم جميع الأعمال المتعلقة بالأبحاث بالمدرسة لضمان مشاركة الطلاب الفعلية.
5_ تهدف هذه المادة إلى تنمية مهارات الطلاب البحثية وبث روح التعاون.

6_ يقوم معلم رائد الفصل بمناقشة الطلاب والتعرف على مدى التعاون بين أعضاء المجموعة وتوزيع المهام عليهم والمصادر التى تمت الاستعانة بها والتحديات التى واجهتهم وكيف أمكنهم التغلب عليها.