استعدادًا لموسم حصاد القمح.. تجهيز 37 شونة وصومعة بالبحيرة

حصاد القمح
حصاد القمح

أكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، ضرورة إتمام الاستعدادات لاستقبال موسم حصاد وتوريد القمح لموسم 2023/2024 بنطاق المحافظة.

اقرأ أيضا | ضبط ألعاب النارية مختلفة الأشكال والأحجام  بالبحيرة 

وأشارت إلى أن مديرية التموين والتجارة الداخلية بالبحيرة برئاسة محمد عبدالعال استعدت لموسم توريد الأقماح المحلية حيث تم تشكيل عدد من اللجان لاستقبال الأقماح المحلية الموردة. 

وتبدأ المراكز والنقاط التسويقية بالمحافظة في استقبال القمح المحلي والمنتج لعام 2024 من الموردين والمزارعين، اعتباراً من غد الإثنين الموافق 2024/4/15، حيث تم تشكيل اللجان برئاسة عضو من مديرية التموين وعضوية عضو من مديرية الزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من جمعية القبانية وعضو من الجهات المسوقة.

وبلغت إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام  290089 فداناً، وإجمالي عدد الشون والصوامع الجاهزة لاستلام القمح 37 شونة وصومعة بنطاق المحافظة، بطاقة استيعابية 681608 أطنان، لاستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام.

وسيتم توريد القمح درجة نقاوة 23.5 قيراط بسعر 2000 جنيه ودرجة النقاوة 23 قيراط بسعر 1950 جنيها للأردب و درجة النقاوة 22.5 قيراط 1900 جنيها للأردب حيث سيحصل  المزارعين والموردين على مستحقاتهم خلال 48 ساعه من التوريد.

وطبقا للقرار الوزاري لتوريد القمح المحلي هذا العام قد تم حظر نقل القمح من مكان الى آخر الا بعد الحصول على التصريح من مديرية التموين بالمحافظة المنقول منها القمح، وحظر استخدام القمح المحلي على مطاحن القطاع الخاص اثناء موسم التوريد إلا بتصريح من وزارة التموين، وحظر اصحاب مصانع الاعلاف والمزارع السمكية من استخدام القمح المحلي في اي من مكونات الأعلاف.