هل مشروب الشوفان يساعد في إنقاص الوزن ؟

مشروب الشوفان
مشروب الشوفان

يعد فقدان الوزن هدفًا شائعًا للعديد من الأشخاص، حيث انتشر مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة التيك توك، أن مشروب الشوفان هو الحل لخسارة الوزن بشكل كبير.

ووفقًا لأخصائي التغذية السريرية، واستشاري التغذية  هيلث بيبر، فإن الشوفان مليء بالألياف، مما يعزز صحة الأمعاء ويحافظ على عمل الجهاز الهضمي بسلاسة، حسبما ذكرت صحيفة الهند اليوم. 

اقرأ أيضًا| هل يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم إلى خفض ضغط الدم ؟

وأضافت مدربة التغذية الدكتورة بهافانا ديورا، أن الشوفان مصدر غني بالألياف والكربوهيدرات والبروتين ومختلف الفيتامينات والمعادن.

ولكن يبقى السؤال الأكثر إثارة للجدل: هل يعتقد الخبراء أن الشوفان يمكن أن يساعدك في رحلة فقدان الوزن؟ وفقا للخبراء، فإن مشروب الشوفان له مزايا وعيوب.

مزايا

وفي حديثه، قال كانيكا مالهوترا أن الشوفان يساعد على تعزيز الشبع وتساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، مما يمكن أن يساهم في تقليل السعرات الحرارية.

بينما ذكر الدكتور ديورا أن مزج الشوفان مع الماء وعصير الليمون قد يصنع مشروبًا منعشًا أو صحيًا، ويمكن أن يساعد أيضًا في إنقاص الوزن حيث يتم هضم الشوفان ببطء، مما يقلل من السعرات الحرارية الإجمالية ويوفر إطلاقًا ثابتًا للطاقة.

إدارة الوزن

يمكن أن يساعد الشوفان في الشبع وتنظيم نسبة السكر في الدم، وكلاهما يمكن أن يساعد في التخلص من الكيلوجرامات.

السيطرة على نسبة السكر في الدم

يعد الشوفان خيارًا رائعًا لمرضى السكري أو مقدمات السكري لأن محتوى الألياف في الشوفان يساعد على تنظيم إطلاق السكر في الدم.

صحة الأمعاء

يعزز هذا المكون نمو البكتيريا الصحية في أمعائك، وهو أمر ضروري لصحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

صحة القلب

بيتا جلوكان، وهي ألياف خاصة موجودة في الشوفان، لديها القدرة على تقليل مستويات الكوليسترول السيئ.

السلبيات

على الرغم من أن الشوفان له فوائد عديدة، إلا أن هذا الاتجاه يمكن أن يكون مشكلة لعدة أسباب، وفقًا للخبراء. 

يوضح كانيكا مالهوترا أن مشروب الشوفان الرائج صحي، لكنه ليس حلاً سحريًا. 

يقول الدكتور ديورا: "لا يمكن أن يكون هذا المشروب بديلاً للوجبات لأن القيام بذلك يمكن أن يؤدي إلى نقص حاد في السعرات الحرارية ويمكن أن يؤدي إلى نقص التغذية".

اضطرابات الاكل

التركيز على الاتجاهات والحلول السريعة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة باضطرابات الأكل.

توقعات غير واقعية

قد يكون لهذا المشروب فوائد صحية، لكن الترويج له كحل سريع يمكن أن يؤدي إلى خيبة الأمل.

اتباع نظام غذائي يو يو

غالبًا ما تؤدي الأساليب التقييدية إلى اتباع نظام غذائي اليويو، حيث يتبع فقدان الوزن استعادة الوزن.

نصائح يجب مراعاتها عند إضافة الشوفان إلى نظامك الغذائي:

على الرغم من أن الشوفان جيد التحمل، إلا أن بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل التمثيل الغذائي قد يعانون من الانتفاخ أو الغازات، خاصة عند زيادة تناولهم. بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الشوفان، وقد يسبب تناول الشوفان أعراضًا مثل الطفح الجلدي أو الحكة أو مشاكل في الجهاز التنفسي. لذلك، اتبع هذه النصائح البسيطة أثناء إضافة الشوفان إلى روتينك.

ابدأ ببطء

أدخل الشوفان تدريجياً في نظامك الغذائي لتجنب الانزعاج الهضمي، ومن المهم اختيار النوع المناسب من الشوفان وفقًا لتفضيلاتك الغذائية وأي ظروف صحية موجودة مسبقًا.

استمتع بالتنوع

إذا كنت جديدًا في تناول الشوفان، فابدأ باستكشاف طرق مختلفة للاستمتاع بالشوفان. على سبيل المثال، تناول دقيق الشوفان مع الفواكه والمكسرات أو أطباق الشوفان مع البيض والخضروات.