ينظم ضغط الدم.. 7 فوائد مذهلة للخيار

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

من المعروف أن الخيار أفضل الأطعمة الصيفية، بفضل قدرته المذهلة على التغلب على الحرارة والمساعدة في إنقاص الوزن والمساعدة في عملية الهضم.

ومع موجة الحر التي تجتاح أجزاء كثيرة من البلاد، يعد الحفاظ على برودة الجسم بشكل طبيعي والوقاية من أمراض الحرارة أمرًا بالغ الأهمية، و لقد كان الخيار موثوقًا به منذ آلاف السنين بسبب خصائصه المبردة ويستخدم على نطاق واسع في الأدوية التقليدية ومستحضرات الطهي، ومع انخفاض السعرات الحرارية والألياف القابلة للذوبان ومحتوى الماء والمغذيات الدقيقة الوفيرة، يمكن للخيار أيضًا أن يحافظ على صحة القلب وينظم ضغط الدم ويمنع السرطان والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى، حسبما ذكر بصحيفة هندوستان تايمز.

اقرأ أيضا |للجنس الناعم.. طرق بسيطة تملأ حياتك بالبهجة


أهم فوائد الخيار في الصيف

1. يعالج ضربة الشمس

يتم استخدام الخيار كعلاج منزلي لمرضى ضربة الشمس لتقليل حرارة الجسم، إذ يتم الاحتفاظ بشرائح الخيار على رؤوس الأشخاص المصابين بضربة الشمس للتخفيف سخونتها.

2. فقدان الوزن

الخيار هو وجبة خفيفة ممتازة خلال فصل الصيف لأنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف، و يمكن أن يساعد أيضًا في تغذية الجسم بمجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والفلافونويد.

3. يهدئ العيون

عند تعرض العينين للتعب بسبب الحرارة أو منتفختين، فإن الاحتفاظ بشريحة خيار لمدة 10-15 دقيقة يمكن أن يخفف الضغط ويساعد العينين على الشعور بالانتعاش.

4. الترطيب

نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، فإن تناول الخيار يمكن أن يمنع الجفاف ويخفف أيضًا من حرارة الصيف.

5. يخفض ضغط الدم

يعتبر الخيار مخزنًا للبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف الغذائية، ويمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

6. الهضم

من الممكن إضافة كميات كبيرة من قطع الخيار إلى الطبق لأن تناول هذه الفاكهة يمكن أن يبقي المعدة باردة ويجعل البراز لينًا، وبالتالي فهو يساعد على تنظيم حركات الأمعاء.

7. يخفض مستويات السكر في الدم

من المعروف أيضًا أن الخيار يوازن مستويات السكر في الدم ويساعد في إدارة مرض السكري.