لمربي الكلاب.. 3 نصائح لرعاية الحيوانات الأليفة في الصيف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعد فصل الصيف وقتًا ممتعًا، ولكن الطقس الحار يمثل بعض التحديات الفريدة في رعاية الحيوانات الأليفة خلال فصل الصيف، على الرغم من أن الحيوانات البرية تتكيف بشكل جيد مع العناصر، إلا أن تلك الحيوانات يمكن أن تكون عرضة لدرجات الحرارة القصوى مثل أصحابها.

عندما تصبح درجات الحرارة شديدة، يجب أن تكون سلامة الحيوانات الأليفة في قمة اهتماماتنا، و فيما يلي خمس طرق للبقاء آمنًا أثناء الاستمتاع بالأنشطة الصيفية مع حيوانك الأليف، حسب موقع mypet.

«يوم تقدير الحيوانات الأليفة».. 5 أنشطة لتقوية علاقتك مع صديقك الوفي


-تجنب الحرارة

يتمتع الحيوان الأليف بقدرة محدودة على التعامل مع الحرارة، فقد تطلق الكلاب الحرارة من خلال وسائد أقدامها وعن طريق اللهاث، بينما يمكن للبشر أن يتعرقوا من خلال كل جلد الجسم، و يمكن أن يكون الجفاف مشكلة كبيرة للحيوانات الأليفة أثناء الطقس الحار أيضًا، وبالتالي فهي أكثر عرضة للإصابة بضربة الشمس، لذلك يجب مراقبة الحيوانات الأليفة المسنة أو ذات الوزن الزائد أو الحيوانات المصابة بأمراض القلب والرئة.  في الصيف، و التأكد من حصولهم على الكثير من المياه الباردة، وتجنب السماح لهما بالركض في الخارج خلال الأجزاء الأكثر حرارة من اليوم، و عدم ترك  الحيوان مغلقًا في سيارة ساخنة، حتى ولو لبضع دقائق.


-البعد عن الحشرات و أماكن تواجدها

هناك مشكلة أخرى تتعلق بسلامة الحيوانات الأليفة في الصيف وهي وجود القراد وحشرات الصيف الأخرى، فلا يمكن  للحشرات أن تحمل الأمراض فقط، بل إن الطرق التي يستخدمها الناس للتخلص من الحشرات أيضًا، يمكن أن تسبب أيضًا مشاكل لصحة الحيوان الأليف في الهواء الطلق، كما تساعد الأسمدة والمبيدات الحشرية في الحفاظ على مظهر العشب رائعًا، لكنها قد تكون خطرة جدًا على الحيوان الأليف، لذلك من المهم في المناطق التي تلعب فيها الحيوانات الأليفة، إبقاء العشب قصيرًا لتقليل وجود القراد والحشرات الأخرى، و التحدث مع الطبيب البيطري عن أفضل الطرق لحماية الحيوان الأليف من البراغيث والقراد والحشرات الأخرى التي تكون أكثر انتشارًا خلال أشهر الصيف.


-استخدام واقي الشمس

قد تكون بعض الحيوانات الأليفة، وخاصة تلك ذات الشعر الناعم القصير والبشرة الوردية، عرضة لحروق الشمس، لذلك من المهم  التحدث إلى الطبيب البيطري حول أنواع واقي الشمس الأكثر أمانًا على جلد الحيوان الأليف، و القيام بالمتابعة عن طريق وضع واقي الشمس بشكل روتيني كجزء من الروتين الصيفي، و عدم استخدام واقي الشمس أو طارد الحشرات غير المصمم خصيصًا للاستخدام على الحيوانات.