المقاومة تسيطر على مسيّرة فى خان يونس وتقصف «سديروت»

الاحتلال يقصف 30 هدفًًًا فى غزة ويكثف غاراته

دخان يتصاعد من مبانٍ مدمرة لوكالة الأونروا فى خان يونس
دخان يتصاعد من مبانٍ مدمرة لوكالة الأونروا فى خان يونس

كثفت قوات الاحتلال الإسرائيلى غاراتها على مخيم النصيرات ومدينة دير البلح وسط قطاع غزة، وعلى مدينتى خان يونس ورفح فى جنوبه، مع دخول الحرب على غزة يومها الـ190.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية فى غزة أن قوات الاحتلال ارتكبت 5 مجازر بحق العائلات فى القطاع وأسفر عن استشهاد 52 فلسطينيًا وإصابة 95 آخرين خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع بذلك حصيلة الشهداء فى القطاع إلى 33686 شهيدًا أغلبيتهم من الأطفال والنساء والمصابين إلى 76309 منذ بدء العدوان فى 7 أكتوبر الماضى، فى حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

اقرأ أيضًا | إسرائيل تتأهب لانتقام إيرانى.. وواشنطن تطلب وساطة عربية

وأكمل جيش الاحتلال تدمير جميع الأبراج السكنية فى مدينتى الأسرى والزهراء وسط القطاع واللتين تضمان عشرات المبانى ومئات الشقق السكنية.

واستهدفت قوات الاحتلال كل من يتحرك فى المخيم الجديد بالنصيرات بمن فيهم الصحفيون الذين أصيب عدد منهم. كما قضف الاحتلال مجددًا مدرسة تابعة للأونروا تؤوى نازحين فى بالمخيم.

واستشهد مواطنان من بلدة بيت حانون فى غارة شنها طيران الاحتلال الإسرائيلى على محيط مدينة الشيخ زايد السكنية شمال قطاع غزة.

واستشهد خمسة فلسطينيين وأصيب ثلاثون آخرون فى قصف إسرائيلى لمنطقة سكنية فى الزرقا وسط مدينة غزة فيما دمر جيش الاحتلال مسجد الأسى المجاور.

وشن الاحتلال سلسلة غارات على مخيم الشاطئ وحى الزيتون والشجاعية بغزة. وعادت طائرات الاحتلال لقصف منطقة الفخارى جنوب شرق خان يونس.

وواصلت طواقم الدفاع المدنى فى خان يونس عملها بانتشال جثامين الشهداء التى خلفها القصف والعدوان الإسرائيلى قبل انسحابه من المدينة. من جانبه، قال منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية جيمى ماكجولدريك إن الأمراض المنقولة عبر المياه تتفشى فى غزة بسبب نقص المياه النظيفة وارتفاع درجات الحرارة. وبعد زيارته الأخيرة لقطاع غزة، أضاف: «علينا أن نجد طريقة فى الأشهر المقبلة لتوفير إمدادات أفضل من المياه فى المناطق التى يتكدس فيها الناس فى الوقت الحالى».

من جانبه، أعلن جيش الاحتلال قصف أكثر من 30 هدفًا فى أنحاء القطاع ومن بينها بنى تحتية ومبانٍ عسكرية وقاذفات مضادة للدروع خلال الـ24 الساعات الماضية. وقال الجيش إن مقاتلاته قصفت ودمرت 3 منصات صاروخية، احتوت على نحو 20 قذيفة صاروخية جاهزة للإطلاق باتجاه وسط إسرائيل، مشيرة إلى أن قواته دمرت مستودع أسلحة، كما صادرت عتادًا عسكريًا تابعًا لحماس.

فى المقابل، أعلنت «سرايا القدس» الجناح العسكرى لحركة الجهاد الإسلامى أنها وبالاشتراك مع قوات عمر القاسم قصفت «سديروت»، ومستوطنات غلاف غزة برشقة صاروخية رداً على جرائم الاحتلال الإسرائيلى. وأكدت السرايا سيطرتها على طائرة إسرائيلية من نوع «سكاى لارك» بدون طيار فى خان يونس.

وأشارت سرايا القدس إلى أن مقاتليها أوقعوا رتلاً عسكرياً إسرائيلياً مكوّناً من 3 دبابات «ميركافا» وجرافتين فى حقل من الألغام والعبوات البرميلية من نوع «ثاقب» شديدة الانفجار. ونشرت السرايا مشاهد من قصف تجمعات لجنود الاحتلال فى منطقة الشيخ عجلين جنوبى مدينة غزة بالرشقات الصاروخية والهاون.

وأكدت السرايا وقوع الجنود الإسرائيليين بين قتلى وجرحى مما اضطر الاحتلال إلى استدعاء الطيران المروحى لإجلائهم، وذلك فى موقع «مالك» العسكرى شمالى النصيرات.