وزير الرى: عرض رؤى موحدة للقارة الإفريقية فى مجال المياه عبر محاور أسبوع القاهرة السابع للمياه

الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى
الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى

أكد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى على أهمية تعزيز محاور أسبوع القاهرة السابع للمياه، والذى تعقد فعالياته خلال الفترة (١٣-١٧) أكتوبر المقبل تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وبالتزامن مع استضافة مصر فعاليات «أسبوع المياه الإفريقى»، والذى ستستضيفه مصر بوصفها الرئيس الحالى لمجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو).

تشتمل المحاور على عرض رؤى موحدة للقارة الإفريقية فى مجال المياه، مع استمرار التركيز على محور «المياه والتغيرات المناخية»، والسعى لزيادة أعداد المشاركين فى فعاليات الأسبوع من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية والخبراء والمتخصصين فى مجال المياه من دول العالم كافة.

وأشار الوزير إلى أهمية الاستمرار فى تنظيم المعرض المقام على هامش فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، والعمل على توسعته لاستضافة أعداد أكبر من الشركات والمؤسسات العاملة فى مجال المياه؛ لتعرض ابتكاراتها فى مجال المياه.

جاء ذلك خلال مناقشة وزير الرى تقرير المهندس وليد حقيقى، رئيس قطاع التخطيط والرئيس التنفيذى لأسبوع القاهرة للمياه، حول ترتيبات عقد النسخة السابعة من الأسبوع، والذى سيعقد بعنوان «المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة».

وقال  سويلم إن هذا الحدث البارز سيجمع الخبراء والمتخصصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة الموضوعات الرئيسية الخمسة للمؤتمر، والمتمثلة فى (حوكمة المياه الدولية المشتركة من أجل التنمية المستدامة - الإدارة الاستراتيجية لموارد المياه من أجل تعزيز مرونة المجتمع - الابتكار وتمويل الحلول المرنة لتحقيق الأمن المائى - العمل على تحسين المرونة والتكيف مع التغيرات المناخية لقطاع المياه - التخطيط وصياغة التشريعات للمجتمعات الذكية مناخياً).

وأشار الوزير إلى دور أعضاء السكرتارية التنفيذية واللجنة التنظيمية واللجنة العلمية لأسبوع القاهرة للمياه، وكذلك لجنة المسابقات فى الإعداد لفعاليات «أسبوع القاهرة السابع للمياه» و»أسبوع المياه الإفريقى»، مؤكدًا حرصه على توفير أشكال الدعم البشرى واللوجستى لمنظمى الأسبوع؛ للخروج بالنسخة السابعة منه بما يليق بمكانة مصر ودورها الريادى.

ونوه سويلم إلى أن باب تقديم ملخصات الأبحاث إلى المؤتمر العلمى لأسبوع القاهرة السابع للمياه لا يزال مفتوحًا أمام الباحثين من الجامعات والمراكز البحثية المصرية، وستخضع هذه الملخصات لتقييم دقيق من قبل اللجنة العلمية للأسبوع.

يجرى الإعداد للمسابقات المختلفة لهذه النسخة من الأسبوع، والتى ستشمل مسابقة «المخترعين الصغار» لطلبة المدارس، ومسابقة «عرض أطروحة الماجستير والدكتوراه خلال ٣ دقائق»، ومسابقة «أفضل مشروعات التخرج»، والتى تهدف إلى تشجيع الإبداع بين طلبة الجامعات فى إعداد مشروعات للتخرج فى مجال التنمية المستدامة خاصة فى قطاع المياه، ومسابقة «أفضل الممارسات للحفاظ على المياه» والمخصصة لتشجيع أفضل الممارسات الزراعية فى الحفاظ على المياه واستدامة الموارد البيئية، ومسابقة «جائزة الابتكار فى إدارة المياه» والتى تهدف إلى تشجيع الوصول إلى حلول تطبيقية مبتكرة للتحديات التى تواجه إدارة المياه والحفاظ عليها كمورد مستدام.