تيسيرات كبيرة لتحفيز الفلاحين وسداد المستحقات خلال ٤٨ ساعة من التسليم

استلام «الذهب الأصفر» فى أسوان والوادى الجديد والفيوم وجنوب سيناء

بدء توريد محصول القمح إلى صوامع وزارة التموين
بدء توريد محصول القمح إلى صوامع وزارة التموين

قرر د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية فتح باب توريد القمح مبكرًا فى ٤ محافظات بدأت فى حصاد القمح وقيام المزارعين ببدء تسليم المحصول للجهات المسوقة للقمح وهى الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين ووافق د. مصيلحى على بدء نقاط استلام القمح المحلى فى المحافظات الأربع أمس وهى (جنوب سيناء، وطامية بمحافظة الفيوم، وتوشكى بمحافظة أسوان، وشرق العوينات بمحافظة الوادى الجديد).

وتنفيذًا لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية تبدأ اللجان والمراكز والنقاط التسويقية بالمحافظات استقبال القمح المحلى والمنتج هذا العام غدًا الاثنين فى جميع المحافظات من الموردين والمزارعين، ويستمر التوريد حتى منتصف أغسطس القادم وذلك لإعطاء الفرصة لاستلام الأقماح المحلية وتحقيق المستهدف من التوريد والمحدد بـ ٤ ملايين طن.

وأكد د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم تجهيز نقاط استلام متنوعة ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر لاستلام القمح المحلى المنتج هذا العام بطاقات ومساحات تخزينية كبيرة لتغطية كافة المناطق والقرى وبما يضمن المحافظة على جودة ومواصفات القمح والحد من الفاقد والهالك.

وأضاف د. على المصيلحى أنه سيتم تقديم كافة التيسيرات لتحفيز المزارعين على التوريد، وزيادة نسبة الإنتاج المحلى من القمح حتى يمكن خفض الاستيراد خاصة وأنه يتم الاستفادة من القمح فى إنتاج الدقيق للمخابز البلدية التى تقوم بإنتاج الخبز البلدى المدعم الذى يستفيد منه ٦٥ مليون مواطن مقيدين على بطاقات التموين وأضاف أنه سيتم سداد مستحقات المزارعين والموردين خلال ٤٨ ساعة من التوريد.

وصرح أحمد كمال المتحدث الرسمى للوزارة معاون الوزير لشئون المشروعات والإعلام بأنه تم تشكيل لجان الاستلام لكل نقطة استلام وفرز برئاسة عضو التموين وعضوية كافة الجهات المعنية وذلك لمتابعة توريد القمح، مؤكداً أنه تم إنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة توريد القمح وتذليل أى عقبة أمام عمليات التوريد.

وأضاف المتحدث الرسمى للوزارة معاون الوزير أن عمليات التوريد اختيارية هذا الموسم وأنه تمت زيادة سعر الأردب نقاوة 23.5 بـ 2000 جنيه، والأردب درجة نقاوة 23 بـ1950 جنيهًا، والأردب درجة نقاوة 22.50 بـ 1900 جنيه، وأكد أن القرار الوزارى لتوريد القمح المحلى هذا العام قد شمل حظر نقل القمح من مكان إلى آخر إلا بعد الحصول على التصريح من مديرية التموين بالمحافظة المنقول منها القمح، وحظر استخدام القمح المحلى على مطاحن القطاع الخاص أثناء موسم التوريد إلا بتصريح من وزارة التموين، وحظر القرار أصحاب مصانع الأعلاف والمزارع السمكية من استخدام القمح المحلى فى أى من مكونات الأعلاف.