كازاخستان توقف روسيًا متهمًا بتجنيد طاجيكيين

علم كازاخستان
علم كازاخستان

أعلنت سلطات كازاخستان، اليوم السبت 13 أبريل، توقيف روسي متّهم باستغلال مواطنين من طاجيكستان وأشخاص عديمي الجنسية لإشراكهم في نزاعات مسلّحة.

وأفادت الشرطة الكازاخستانية عبر قناتها على "تلجرام" بتوقيف مواطن روسي في 11 أبريل في ألماتي بعد وصوله من موسكو بالطائرة.

وكشفت أن الرجل كان اسمه "على قائمة المطلوبين دوليا منذ سبتمبر 2023 لتجنيده بطريقة غير قانونية مواطنين من طاجيكستان وأشخاصًا عديمي الجنسية للمشاركة في وحدات مسلّحة أو نزاعات أو عمليات عسكرية في بلدان ثالثة". وأوضحت الشرطة أن مسألة تسليم المطلوب هي قيد البحث.

وتأتي عملية التوقيف هذه بعد ثلاثة أسابيع من هجوم نفّذه مسلّحون على مركز كروكوس سيتي هول في ضاحية موسكو وأودى ب143 شخصًا على الأقلّ.

وأعلنت موسكو أن المشتبه بهم الرئيسيين في تنفيذ الهجوم الذي تبنّاه تنظيم الدولة الإسلامية هم مواطنون من طاجيكستان.

وجعلت طاجيكستان حيث تعيش 9.7 ملايين نسمة مكافحة الإرهاب في صميم أولوياتها بعدما مزّقتها حرب أهلية بين 1992 و1997 تواجه فيها الشيوعيون مع الإسلاميين.

وما زال هذا البلد الجبلي مسرحا لاشتباكات تشنّها مجموعات جهادية عبر الحدود مع أفغانستان. وشهد أيضا عدّة هجمات تبنّاها تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمن في بداية العام أن 2300 مواطن من بلده التحقوا بتنظيم الدولة الإسلامية منذ 2015.

وكشف أن "الدعاية المتطرّفة" تستهدف "شبابًا يذهبون للعمل في الخارج".

وكلّ عام، يهاجر نحو مليون طاجيكي للعمل في روسيا.

وكشفت تقارير عن استغلال الجيش الروسي لمهاجرين في أوضاع هشّة، لا سيّما من وسط آسيا، لإلحاقهم في صفوف مقاتليه في أوكرانيا.