«معلومات المناخ»: 10 توصيات للمزارعين لتجنب مخاطر التقلبات الجوية

الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إن الأسبوع الحالي سوف تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع ويكون الطقس مائل للحرارة شمالاً حتى القاهرة وشمال الصعيد وحار جنوباً نهاراً و تصل الحرارة للذروة يوم الأربعاء بقيم كبيرة يستمر الطقس مائل للبرودة ليلاً على المناطق الشمالية.

وتابع رئيس مركز معلومات تغير المناخ، سيكون هناك نشاط قوي للرياح على مناطق الوجه البحري وشمال الصعيد مع تغيير اتجاه الرياح لتكون جنوبية غربية، وتتشكل الشبورة المائية على الساحل الشمالي والظهير الصحراوي للدلتا.

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أنه مع ارتفاع درجات الحرارة، سيحدث زيادة في معدلات تنفس الظلام، بالتالي سيقل معدل البناء وامتلاء المادة الجافة لافتًا إلى أن الأيام الباردة تليها أيام دافئة أو حارة تؤدي إلى أضرار كبيرة في الشعيرات الجذرية بالتحديد بسبب التفاوت الكبير في عمليات الامتصاص (مرة يزيد جدا ومرة يضعف وهكذا).

وأشار الدكتور محمد فهيم، إلى المشكلة الأخري، أن الفترة الحارة خلال فصل الربيع، ستثير بعض النباتات للنمو مجددا وعندما تعود درجات الحرارة إلى البرودة مرة ثانية يحدث ارتباك فسيولوجي كبير ويعد ذلك الجو مناسب جدا لظهور وانتشار بعض آفات وأمراض التقلبات (دودة براعم الزيتون، دودة عناقيد العنب الجيل الأول، المن والتربس، الندوات والتبقعات وأهمهم البياض الدقيقي والانثراكنوز في المانجو والندوة المبكرة في البطاطس والطماطم.

أهم التوصيات:

1- الحذر الشديد من ري القمح المتأخر لوجود رياح نشطة طوال الأسبوع خصوصا أيام السبت والأحد والاثنين على مناطق الوجه البحري لكن ممكن الري بعد الساعة 7 – 8 مساءاً ويمكن الري في محافظات بحري بداية من الثلاثاء.

2- يمكن إجراء الري للقمح في وجه قبلي والصعيد بداية من الاثنين إذا كان القمح عمره 135 يوما وحصل له رقاد ليس هناك مشكلة الإ أثناء الحصاد لكن لابد من موضوع هبات الرياح قبل دراس القمح.

3- الرش ضد البياض الزغبي "الترابة السوداء" على البصل.

3- لتقليل أضرار تذبذبات درجات الحرارية على بساتين الفاكهة وخاصة المانجو والعنب والزيتون والرمان يجب تقريب فترات الري وتقليل الكميات وإضافة 2 ك فولفيك + 3 نترات ماغنسيوم مع الري والرش بمركبات البوتاسيوم خاصة السترات والاسيتات.

4- البدأ في إجراءات الحد من ظاهرة التنفيل على الطماطم والكنتالوب والبطيخ والباذنجان والخيار.

5- مكافحة المن والتربس على البطاطس والفاصوليا والطماطم (المكشوف).

6- الرش ضد العنكبوت او الحلم الايروفيدي في الفلفل والباذنجان والبامية والقطن والفراولة والزيتون (ابامكتين 5.6% + زيت معدني صيفي ابالون 1.% EC % سولفان 70% SC - شالنجر 36%SC - ميكرو نايت 80% WB - اورتس سوبر 5% EC.

7-  ضرورة فحص الطماطم جيدا لبداية انتشار البياض الدقيقي على الزراعات وخاصة بعض موجة الأمطار (اسكور و فلنت و بايفيدن ).

8- استكمال زراعة محاصيل العروة الصيفية لزراعة الفول السوداني و السمسم و عباد الشمس وفول الصويا و الذرة والبدأ في تجهيز الأرض لزراعة الأرز.

9 – استمرار اجراءات التحجيم فى البطاطس والبصل والثوم "المتأخر" وكذلك صب المادة الجافة في الزراعات المتأخرة للقمح والكمون واليانسون والحمص والحلبة

10 - ضروري مكافحة مرض التبقع البني في البطاطس وهو مرض متسع هذا الموسم وهو متسبب عن فطر الترناريا الترناتا وهو من الفطريات الجرحية.

إقرأ أيضاً.. الزراعة في أسبوع| إعلان حالة الطوارئ خلال إجازة عيد الفطر