قبيل بدء مراسم التجليس.. أبرز المعلومات عن أسقف نجع حمادي وتوابعها الجديد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تستعد إيبارشية نجع حمادي، مساء اليوم السبت، للاحتفال بتجليس الأنبا بضابا، أسقفا لإيبارشية نجع حمادي وتوابعها فرشوط وابوتشت، خلفا للأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي وتوابعها، والذي تنيح في ديسمبر 2022 ، وهو أقدم أساقفة الصعيد.

اقرأ أيضًا | إحالة المقصرين في مستشفى حميات نجع حمادي للتحقيقات

والأنبا بضابا، هو الراهب القمص أنسطاسي السرياني، له في الرهبنة أكثر من عشرين سنة، ويحمل درجة الهندسة وخدم في القوات المسلحة "ملازم احتياط" وعمل في أماكن متعددة على مستوى الجمهورية، وفي الدير صار مسؤولاً عن بعض الأعمال الهندسية، وخدم الطلبة المغتربين في "العزباوية" التابعة لدير السريان، ودرس في إكليريكية البلينا ووصل للعام الأخير، ولم يكمل لظروف خاصة، وهو يمت بصلة قرابة للمتنيح الأنبا ياكوبوس أسقف الزقازيق (السابق).

ولد القمص انسطاسي السريانى في 7 سبتمبر  1969 داخل محافظة قنا، كان يعيش تحديداً بمنطقة “الشنهورية” قبل سيامته راهباً بدير السيدة العذراء مريم السريان وهو يعتبر أصغر الأديرة العامرة الأربعة بوادي النطرون الواقع غرب دلتا النيل شمال مصر.

وقبل أن يُسيم راهباً كان اسمه ملاك جرجس أيوب، درس وحصل علي بكالوريوس الهندسة عام 1991، هو ينتمى لعائلة عريقة تعمل بتجارة الدهب، ويعتبر من أصغر الرهبان بدير السيدة العذراء مريم السريان حيث قارب عمره على الـ50 عام.

تخرج أسقف نجع حمادي في  كلية الهندسة بجامعة حلوان، ودخل إلي الدير عام 2002، وارتدى الزي الرهباني في عام 2005، ونال درجة القسيسية عام 2012.