7 تغيرات ملحوظة في بشرتك تشير إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

يُعد ارتفاع نسبة الكوليسترول أحد المخاوف الصحية المنتشرة التي تؤثر على عدد كبير من الأشخاص، ويعتبر الكولسترول ضروريًا لبناء الخلايا السليمة، ولكن تناول الكثير منه قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وفي معظم الحالات، يكون ارتفاع نسبة الكولسترول بمثابة تهديد صامت. وغالبًا ما يمر دون أن يلاحظه أحد، لأنه لا تظهر عليه الأعراض في مرحلة مبكرة. وفي كثير من الحالات، يظل الأفراد غير مدركين لارتفاع مستويات الكوليسترول لديهم حتى يعانون من مضاعفات خطيرة في القلب.

يمكن أن تسبب مستويات الكوليسترول المرتفعة في بعض الأحيان تغيرات ملحوظة في الجلد، وقد تظهر العلامة الأولى التي تشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم على شكل نتوءات غير عادية، أو بقع صفراء ناعمة على جلدك، أو تغير لون غريب على ذراعيك وساقيك.

اقرأ أيضا: هل أدوية الكوليسترول تساهم من سرعة الإصابة بهشاشة العظام؟ استشاري جراحة يوضح

وبحسب ما ذكره موقع news18، فيما يلي بعض العلامات التي تشير إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول لديك.

لون شاحب أو مصفر

يمكن أن تظهر مستويات الكوليسترول المفرطة على شكل لون شاحب أو مصفر لبشرتك، وقد يشير التغير في لون البشرة إلى أن الكوليسترول يؤثر على الدورة الدموية وصحة الجلد بشكل عام.

تشكيل البثور وحب الشباب غير المنضبط

ارتفاع مستويات الكولسترول يسبب مشاكل الجلد مثل حب الشباب والبثور، والكثير من الكوليسترول يمكن أن يسبب الالتهابات ويسد المسام، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور على وجهك.

طفح الحرارة أو طفح العرق

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم إلى ظهور طفح حراري على الوجه، ولكن بعض الناس قد يخطئون في أنه طفح عرقي منتظم ويتجاهلونه، وهذا الإشراف يمكن أن يؤدي إلى نتائج ضارة.

حكة في الوجه

إذا كنت تعاني من حكة في وجهك تستمر لفترة طويلة ولا تزول، فمن المهم فحص مستويات الكوليسترول لديك ورؤية الطبيب، والكثير من الحكة والاحمرار على وجهك قد يعني أن لديك نسبة عالية من الكوليسترول.

صدفية

يمكن أن تؤدي مستويات الكوليسترول المفرطة إلى انسداد داخل الأوعية الدموية الصغيرة، المعروفة باسم الشعيرات الدموية، وهذا يعيق إمداد الجلد بالأكسجين، مما يتسبب في تغير لون الجلد على السطح. ويشار إلى هذه الحالة طبيا باسم الصدفية.

انسداد الكولسترول

في بعض الأحيان، يمكن أن يسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم حالة خطيرة تسمى انسداد الكوليسترول. في هذه الحالة، تتكسر بلورات الكوليسترول وتعلق في الأوردة، مما يؤدي إلى انسدادها وتسبب مشاكل مثل تقرحات الجلد.

تقرحات في القدمين

قد يواجه الأفراد الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول تقرحات مستمرة، ويحدث هذا لأن القرحة تفتقر إلى إمدادات الدم الكافية للشفاء وزيادة مستويات الكوليسترول في الدم.