مرصد الأزهر: ينبغي تحويل التعاطف مع الفلسـطينيين إلى أفعال على أرض الواقع

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

يحتفل المسلمون في ربوع العالم بعيد الفطر المبارك وتختلف مظاهر الاحتفال من دولة لأخرى، ففي بريطانيا احتفل ما يقرب من أربعة ملايين مسلم بعيد الفطر، وهنأ رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، المسلمين بمناسبة عيد الفطر المبارك، وشارك سوناك رسالة مصوّرة بهذه المناسبة للمسلمين في جميع أنحاء المملكة المتحدة على تطبيق "إكس"، قائلًا: "بعد شهر الصيام الطويل، أرجو لكم كل السعادة بهذا العيد الذي يجمع الناس معًا للتعبير عن مدى شكرهم وامتنانهم". 

كما أشار سوناك إلى قطاع غـزة الذي مزقته الحرب، فقال: "أعلم أن الكثيرين سيفكرون خصوصًا في المسلمين الذين يعيشون في غزة، لذلك فإن حكومة المملكة المتحدة تبذل ما بوسعها لإنهاء هذا الصراع، حيث مستويات الألم والمعاناة التي لا تطاق". 

وفي السياق ذاته، هنأ الرئيس الأميركي، جو بايدن، مسلمي الولاياتالمتحدة والعالم بمناسبة عيد الفطر المبارك، وأعرب عن تعاطفه الكبير مع ضحايا الحروب والنزاعات، فكتب على منصة "إكس": "في الوقت الذي يجتمع فيه المسلمون وأقاربهم في ربوع العالم للاحتفال بعيد الفطر، فإنهم يفكرون أيضًا في الألم الذي يشعر به كثيرون. أتعاطف مع من يعانون الصراع والجوع والنزوح في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في أماكن مثل غـ..زة والسودان". 

وأضاف الرئيس الأمريكي: "حان الوقت لإعادة الالتزام بالعمل على بناء السلام والدفاع عن كرامة الجميع". 

من جانبه، هنأ المستشار الألماني أولاف شولتس، المسلمين بعيد الفطر في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "اكس" (تويتر سابقاً) قائلًا: بهذه المناسبة يطيب لي تهنئة جميع المسلمين بعيد الفطر". 

كما أعرب رئيس ألمانيا فرانكد فالتر شتاينماير، عن تمنياته للمسلمين في بلاده بعيد فطر سعيد بعد شهر رمضان، معتبرًا أن رمضان وعيد الفطر جزءًا من الحياة الدينية المتنوعة في ألمانيا، وأن دعوة المسلمين بألمانيا للآخرين للاحتفال معهم بالعيد يعد دلالة على التسامح والاستعداد للتعايش.

اقرأ أيضاً| الآلاف يؤدون صلاة عيد الفطر داخل 3208 مساجد و100 ساحة بقنا

 

وبهذه المناسبة، يشدد مرصد الأزهر على أهمية تحويل كلمات التعاطف مع ضحايا كافة أشكال العدوان كالفلسـ..طينيين في قطاع غـ.زة إلى أفعال ترى على أرض الواقع وتتجسد في ضغط دولي حقيقي لوقف إطلاق النار ووضع حد لآلة البطش والتنكيل الصهـ.يونية ومحاسبة القائمين عليها لما ارتكبوه من جرائم ضد الإنسانية راح ضحيتها حتى الآن نحو ٤١ ألف شهـ..يد ومفقود، ولا يزال يتم استهداف الأبرياء رغم حلول العيد الذي لم يأتها بعود سعيد... بل جاءها بلسان الشاعر: عيد، بأية حال عُدت يا عيدُ؟!