سطور جريئة

انحرافات هندسة شبرا!

 رفعت فياض
رفعت فياض

منذ مايقرب من 40 عاما وقتما كان د.أحمد الشيخ رحمه الله عميد كلية الهندسة بشبرا والذى تولى بعد ذلك رئاسة جامعة الزقازيق سطرت كامل الصفحة الثالثة بجريدة أخبار اليوم وبالمستندات مظاهر لإنحرافات خطيرة وفساد كبير بهذه الكلية ولم يجرؤ أحد وقتها بالرد على الجريدة.

ويوم السبت الماضى سطرت فى هذا المكان شكلا آخر من أشكال الانحرافات بهذه الكلية تطول كل قياداتها بدءا من عميد الكلية د.أيمن الشهابى وحتى رئيس قسم الهندسة المعمارية بالكلية وكذا مسئول شئون أعضاء هيئة التدريس ومدير عام الكلية وغيرهم، بعد أن تستروا جميعا على أستاذ متفرغ بالكلية يدعى نبيل عشرى إبراهيم النحاس والذى حصل من الكلية على خطاب «انتداب كلى» للمعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا للعام الجامعى 2023 /2024 أى إعارة كاملة وتم إخلاء طرفه بالكامل بعد موافقة رئيس جامعة بنها على انتدابه وصدر له قرار تنفيذى بالإعارة من وزارة التعليم العالى وأصبح له جدول دراسى بالمعهد فى الفصل الدراسى الأول والثانى وأصبح عضو مجلس إدارة بالمعهد ثم تم ترشيحه وكيلا له، وأصبح عضو مجلس تأديب الطلاب بالمعهد طوال الفصل الدارسى الأول والفصل الدراسي الثانى، وكان يتقاضى راتبه كاملا من المعهد 35 ألف جنيه شهريا إلا أنه ذهب لكليته وكتب بخط يده فى أول شهر نوفمبر الماضى خطابا لرئيس القسم يطلب فيه استلامه للعمل بكليته مرة أخرى وقطع الانتداب الكلى للمعهد الهندسى الذى به وذلك لظروف خاصة كما قال لكن للأسف لم ينه علاقته بالمعهد وظل حتى الشهر الماضى يتقاضى راتبه منه بالكامل، وأصبح يتقاضى راتبه بالكامل أيضا من كليته من شهر 11 الماضى وحتى الآن !! كيف يتم ذلك دون أن تطلب منه الكلية مايفيد بإلغاء انتدابه للمعهد الهندسى بالعريش ؟ وأين عميد هذه الكلية الهمام ورئيس القسم الواعى ومدير الكلية المدقق، وكل من وقع لهم قبل ذلك بإخلاء طرفه من الكلية ؟ ومن الذى سمح له بتسلم راتبه من الكلية مرة أخرى بهذه السهولة على مدى خمسة أشهر كاملة وظل يجمع بين وظيفتين فى وقت واحد؟ ومن الذى أعطى له أيضا من الكلية مايسمح له بالانتداب فى نفس الوقت لمعهد آخر لمدة يوم إضافى وهو معهد الصفوة مع أنه من المفترض أنه مازال على قوة معهد العريش؟

وكيف سيرد عميد الكلية الهمام على د.كمال مراد عميد المعهد العالى للهندسة والتكنولوجيا بالعريش الذى أرسل له خطابا رسميا بعد نشر هذه الفضيحة فى هذا المكان السبت الماضى والذى يبلغه فيه بأن المعهد علم بأن د.نبيل العشرى المعار للمعهد بالعريش من هندسة شبرا بتاريخ 1/10/2023 والذى يصرف مرتبه من المعهد من هذا التاريخ وحتى شهر مارس الماضى، وأضاف قائلا فى خطابه: لقد علمنا أنه قد استلم العمل بكليته دون موافقة المعهد على عدم الاستمرار فى الإعارة، وعلمنا أنه يصرف راتبه من الكلية أيضا فى نفس الوقت برجاء موافاتنا بصحة هذا الموضوع لأن هذا التصرف يضر بمصالح المعهد؟ 

ونحن من جانبنا كنا قد وضعنا كل هذه الأوراق والمستندات تحت يد د.ناصر الجيزاوى رئيس جامعة بنها الذى قام على الفور بإحالة د.نبيل العشرى للتحقيق العاجل، لكننى أطلب من رئيس الجامعة مرة أخرى إحالة كل من أشرت إليهم بهذه الكلية بدءا من عميدها للتحقيق معهم جميعا لأنهم أصبحوا شركاء فى هذه الجريمة ونحن فى الانتظار.