الرئيس البيلاروسي يؤكد على موقفه الرافض لفكرة تعبئة النساء في الجيش

الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو
الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو

 أبدى الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، رفضه القاطع لفكرة تعبئة النساء في الجيش، معربًا عن موقفه بوضوح.وأكد لوكاشينكو، خلال تصريحاته للصحفيين، على رفضه لفكرة تجنيد النساء في الجيش، معتبرًا ذلك "سلبيًا للغاية".

وأشار الرئيس البيلاروسي، إلى أنه من الأفضل ترك الخدمة العسكرية للنساء اختيارية، وقال: "إنه على النساء أن يقمن برحلات فضائية، وإذا رغبن كثيرًا بالخدمة في الجيش، فدعهن يخدمن".
اقرأ أيضا:لوكاشينكو يؤكد حرص بيلاروس على تعزيز التعاون مع تونس

وأضاف لوكاشينكو أن إرسال النساء إلى الجيش وتجنيدهن للقتال وسط الصراعات المسلحة يعد "حماقة مطلقة"، مؤكدًا رفضه التام لهذا المفهوم.
وأشار الرئيس البيلاروسي إلى أنه يعتبر اليأس هو المحرك الرئيسي وراء فكرة التعبئة العسكرية للنساء، مؤكدًا على ضرورة تفهم السياق الاجتماعي والثقافي قبل اتخاذ قرارات مثل هذه.
ويأتي هذا التصريح في سياق زيارة الرئيس البيلاروسي إلى موسكو لإجراء محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس.

وعلى صعيد آخر، نقل المكتب الصحفي للرئاسة البيلاروسية عنه: "لا تصدقوا أي أننا نريد القتال..نحن فقط نستعد للحرب، وهذا ما أقوله بصراحة. إذا كنت تريد السلام، فاستعد للحرب"، مضيفًا: أن الجيش البيلاروسي يواصل تدريباته اللازمة، وعلى أهبة الاستعداد لأي مواجهة.

وتابع الرئيس البيلاروسي: "إذا قام شخص ما من هناك بالصراخ وانتقادنا، فاعلموا أن ذلك يعني أننا نفعل كل شيء بشكل صحيح. وإذا بدأوا في الثناء علينا هناك، فهذا سيعني أننا أمام كارثة".

وشدد لوكاشينكو، على أن مينسك لا تهدد أحدا ولا تحتاج لتهديد أحد ولا تريد أرض الغير.

فيما أكد الرئيس البيلاروسي، على أن بلاده لا تريد القتال إلا أنها تستعد للحرب مشيرا إلى استمرار تسلّم جيش بيلاروسيا مختلف أنواع الأسلحة، وأنه على أهبة الاستعداد لأي مواجهة.