كيف يخطط «ترامب» لإنهاء الصراع في أوكرانيا حال فوزه بانتخابات أمريكا 2024؟

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

لطالما تحدث الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، عن أنه يمتلك مفتاح السلام بين روسيا وأوكرانيا رغم التحديات الكبيرة التي تواجه مساع التوصل لاتفاق سلام بين الدولتين، ولكنه لم يتوانى عن التأكيد مرارًا وتكرارًا على قدرته في إنهاء الصراع الدائر في حال فوزه بانتخابات أمريكا 2024.

ووفقًا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، عن مصادر مقربة من الرئيس الأمريكي السابق، يعتبر ترامب أن الناس في بعض مناطق أوكرانيا قد يكونون على استعداد للانضمام إلى روسيا.


خطة «ترامب» لإنهاء الصراع في غضون 24 ساعة

وفي تصريحاته المثيرة للجدل، أكد ترامب على أنه قادر في غضون 24 ساعة فقط، على إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة منذ أكثر من سنتين متتاليتين، والتي أودت بحياة عشرات الآلاف من الجنود والمدنيين، من خلال خطة سرية لتحقيق ذلك.

وتقضي تفاصيل الخطة المثيرة للجدل بأن يتنازل الجانب الأوكراني عن شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس الحدودية لروسيا، وهو ما يشكل تحولاً كبيرًا في السياسة الخارجية الأمريكية تجاه الأزمة الأوكرانية.

ومع ذلك، فإن تصريحات ترامب مع اقتراب الانتخابات الأمريكية 2024 تعتبر تناقضًا تامًا لسياسة الرئيس الحالي جو بايدن، التي تركز على الحد من العدوان الروسي وتقديم المساعدة العسكرية لأوكرانيا، وفقًا لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

وقد أبدى بعض خبراء السياسة الخارجية استياءهم من فكرة ترامب لإنهاء الصراع في أوكرانيا حال فوزه في انتخابات أمريكا 2024، التي يرونها "تكافؤ" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتغض الطرف عن انتهاك الحدود الدولية بالقوة، بحسب المصدر نفسه.


تقلبات في الموقف الأمريكي تترك أوكرانيا في «حيرة»

ومن جهة أخرى، أكد وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، مرارًا وتكرارًا على أهمية الدعم الأمريكي للجهود الحربية في أوكرانيا.
وفي مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية، قال كوليبا: "ليس لدينا خطة بديلة إذا توقفت المساعدات الأمريكية، فنحن واثقون من الخطة A"، مضيفًا: "أوكرانيا ستقاتل دائمًا بالموارد الممنوحة لها".

فيما يمثل تجميد مجلس الشيوخ لحزمة المساعدات التي طلبتها إدارة بايدن لأوكرانيا بقيمة 60 مليار دولار، خيبة أمل للرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي. 

ويعد عدم توصل المفاوضين الجمهوريين والديمقراطيين في الكونجرس إلى اتفاق، انتكاسة للرئيس الأمريكي الذي جعل دعم أوكرانيا وتعزيز حلف شمال الأطلسي "الناتو" ضمن أولوياته في السياسة الخارجية منذ بداية الحرب هناك، بحسب شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

وأشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، إلى أن الأموال المخصصة من قبل الولايات المتحدة لدعم أوكرانيا قد "نفدت"، قائلًا: "ليس هناك وعاء سحري آخر يمكن اللجوء إليه ما لم يوافق الكونجرس على حزمة تمويل جديدة".