و"كيفين كوستنر" خارج المنافسة

«نورا».. أول فيلم سعودي بمهرجان كان

فيلم نورا
فيلم نورا

فور الإعلان عن القائمة النهائية للافلام المشاركة في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ ٧٧، كانت المفاجأة اختيار فيلم من المملكة العربية السعودية لأول مرة في تاريخ المهرجان وهو فيلم “نورا” للمخرج توفيق الزيدي. 

بذلك يتنافس الفيلم السعودي مع مجموعة من الأفلام بعض صناعها يقدمون أعمالهم الأولى واخرون سبق لهم التواجد في المهرجان في اقسام مختلفة.

ويضم قسم "نظرة ما" فيلم "نورا" لتوفيق الزيدي، "الوقح" لكونستانتينبويانوف، "الكلب الأسود" لجوان هو، "القرية المجاورة للجنة" لمو هراوي، تاريخسليمان" لبوريس لوجكين، "الملعون" لروبرتو مينيرفيني، سانتوش" لساندياسوري، " Le Royaume" لجوليان كولونا، " Vingt Dieux" لويز كورفوازييه، " Le Proces du Chien" ليتيتيا دوش، " September Says" لأريان لابيد، " On Becoming a Guinea Fowl" لرونجانو نيوني، " My Sunshine" لهيروشي أوكوياما، " Viet and Nam لمينه كوي ترونج، "أرماند" لهالفدانأولمان توندل.

تدور أحداث الفيلم في تسعينات القرن الماضي في السعودية، عندما كان التشدد والانغلاق في ذروته وكانت جميع أشكال الفن والرسم محظورة نهائيًا. وبذلك سيشهد "نورا"، الذي تم عرضه لأول مرة محليًا في ديسمبر في مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة بالمملكة العربية السعودية، عرضه الدولي الاول ضمن عروض قسم "نظرة ما" المرموق في كان،ليكون أول فيلم سعودي يُعرض في كان ويصبح رمزًا لحالة التقدم الطموحةالتي تشهدها المملكة في مجال صناعة الأفلام منذ أن تم رفع  الحظر المفروض على السينما منذ 35 عامًا في عام 2017.

اقرأ أيضا.. القائمة الكاملة للأفلام المشاركة بمهرجان «كان» السينمائي

وكان المهرجان قد أعلن عن قائمة الأفلام المشاركة في أقسامه المختلفة، وذلك بالدورة السابعة والسبعين والتي تقام في الفترة من 14-25 مايو بمدينة كان الساحلية جنوب فرنسا.

وتضم المسابقة أفلاماً لكبار المخرجين ومعظمهم ليس غريبا على المهرجان بل سبق وشارك أكثر من مرة مثل على عباسي، أندريا أرنولد، ديفيد كروننبرج،ويورجوس لانثيموس، وبول شريدر، وباولو سورينتينو.

وكشف مدير المهرجان تييري فريمو عن قائمة الاختيارات الرسمية للمهرجان فيمؤتمر صحفي عقد على مسرح UGC Normandie في باريس إلى جانب رئيس المهرجان إيريس كنوبلوخ، والتي بدأت بفيلم الأفتتاح The Second Act للمخرج كوينتين دوبيو، بالإضافة للأفلام التي ستعرض خارج المنافسة، وهيFuriosa: A Mad Max Saga لجورج ميلر، وHorizon لكيفن كوستنر، وAn American Saga، وMegalopolis لفرانسيس فورد كوبولا، كما أعلن في وقت سابق عن ترأس مخرجة فيلم " باربي" جريتا جيرويج لجنة التحكيم. وقال فريمو إنه من المتوقع إضافة المزيد من الافلام في الأسابيع المقبلة.