عودة «كحك جدتي» مع «لمة» العائلة| في الأيام الماضية انتشرت مشاهد صواني الكحك داخل أفران المخبوزات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ كتبت: مروة أنور

كحك العيد من الطقوس الأساسية فى عيد الفطر، ولذا تتنافس ربات البيوت لصنع أفضل «كحك»، وبعد ارتفاع أسعار كحك العيد نتيجة زيادة أسعار خاماته من السكر والسمن والمكسرات والدقيق، دفع ذلك الكثير من ربات البيوت للعودة لبيت العائلة فى حضن الجدة، يلتفون حولها ومعهن أطفالهن فى جو من البهجة والفرح، يصنعون الكحك ويذهبون لتسويته فى الأفران البلدية.. فماذا فعلت النساء هذا العام؟

تقول سناء محمد، ربة منزل لديها 3 أطفال: «فرحة العيد لا تكتمل إلا بلمة الأهل لعمل كحك العيد، كل عام كنت أشترى مستلزمات كحك العيد وأذهب لبيت أمي ونجتمع أنا وإخوتي ونصنع الكحك والأولاد حولنا سعداء ببهجة العيد، ومع ارتفاع أسعار الخامات قللت الكمية عما كنت أصنعه في العيد في السنوات السابقة، ففي هذا العام صنعت 3 كيلو كحك و2 بسكويت وواحد غريبة وواحد بيتي فور.

فيما تقول أماني عبدالله، موظفة وأم لطفلين: في السنوات السابقة كنت أقوم بعمل 2 كيلو كحك في البيت وأشتري كيلو بسكويت وكيلو بيتي فور وكيلو غريبة، لكن هذا العام اكتفيت بعمل 3 كيلو كحك في البيت فقط.

وتقول فؤادة حسن، ربة منزل وأم لأربعة أطفال: السنة الماضية اشتريت كيلو واحدًا من كل نوع، وبسبب رفع محلات الحلويات لأسعار الكحك، عدتُ مجددًا لحضن العائلة وإلى بيت جدتي، ونصنع الكحك وسط اللمة وبين أحضان جدتي.

◄ اقرأ أيضًا | مع اقتراب عيد الفطر 2024.. اتبع هذه النصائح عند تناول الحلويات

تتفق معها مديحة صابر، أم لثلاثة أطفال: «بسبب قيام محلات الحلويات برفع أسعار الكحك، قرر الكثير من سيدات العائلة العودة إلى حضن بيت العائلة وجهزوا الخامات وعملوا الكحك بالمنزل، وهذا الشيء كان يفتقده الكثير من سيدات العائلة بسبب إيقاع الحياة السريع وقلة الزيارات».

أما فتحي محمود، فيقول: «كل عام كنت أشتري كحك العيد من محلات الحلويات، ولكن هذا العام، اختلف الأمر، لأن أسعار الكحك زادت الضعف، لذا طلبت زوجتي أن أشتري لها الخامات، وصنعته هي بنفسها في المنزل، وأشركت الأولاد في هذه المهمة لإشعارهم ببهجة العيد».

وداخل أحد أفران المخبوزات بالجيزة، سجل سعر كيلو الكحك 250 جنيهًا، مقارنة بـ150 جنيهًا العام الماضي، وأرجع محمود موسى صاحب محل المخبوزات سبب ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع أسعار خامات الكحك بنسبة 100% وذلك مقارنة بالعام الماضي، بالإضافة إلى الزيادة في أسعار المكونات الأخرى والسمن.

◄ أسعار الخامات
فيما يقول حسن متولي، صاحب محل مخبوزات بوسط البلد، ارتفاع أسعار خامات كحك العيد أدى إلى عزوف الكثير من المواطنين عن الشراء، في المقابل عاد مشهد من الماضى يتكرر مرة أخرى وهو حمل الشباب والسيدات لصواني الكحك والبسكويت وطلب تسويتها بالفرن، وهو الأمر الذي كان اختفى منذ وقت كبير ومع قلة لجوء الكثير من السيدات إلى شراء الكحك الجاهز، وتسبب ذلك في عزوف الكثير عن الشراء.

وخلال الأيام الماضية، ازدحمت الشوارع والحارات الشعبية في القاهرة بمشاهد الصواني وصاجات الكحك التي يذهب بها أصحابها إلى أفران المخبوزات لتسويتها، هكذا بدأت السيدة السبعينية هدى محسن، حديثها قائلة: في السنين الماضية اختفت مشاهد عمل كحك العيد في البيوت وانتشرت ظاهرة الشراء من محلات الحلويات، لكن هذا العام الجميع يشعر ببهجة العيد التي شارك فيها الكبير والصغير والأقارب والأحباء في جو من التعاون والألفة، رب ضارة نافعة، ارتفعت أسعار الكحك الجاهز، لكنها تسببت في عودة الكثيرين إلى جو زمان في عمل الكحك في المنزل بمشاركة الأطفال ووسط مشاعر البهجة والسعادة.

وتتفق معها في الرأي هالة رجب، موظفة وأم لطفلين: عاد الكثير من الأسر لعمل كحك العيد في المنزل مثلما كانت الحال زمان، وبالتعاون مع أفراد الأسرة كبارا وأطفالا، وهو ما يخلق حالة من الود والمحبة، ولكن بسبب ارتفاع أسعار الخامات من دقيق وسمن وبيض وسكر، بخلاف الحشو، فقد دفع ذلك الكثيرين إلى تقليل الكميات، فمثلًا صنعنا هذا العيد 2 كيلو كحك و2 كيلو بسكويت وكيلو واحد بيتى فور.

◄ أسعار مخفضة
من جانبه، يقول أحمد كمال، المتحدث الرسمي باسم وزير التموين والتجارة الداخلية، طرحت وزراة التموين العديد من منتجات «كحك العيد» بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة بنسبة 25 إلى 30%، كما طرحت الشركة العامة لمخابز القاهرة الكبرى حوالي 35 طنا منتجات كحك العيد بمنافذ وفروع الشركة للصناعات الغذائية، وحرصت الوزارة على تنوع منتجات الكحك والبسكويت، وسعر علبة بسكويت نشادر 150 جنيهاً للكيلو، والكحك السادة بـ150 جنيهاً، والكحك بالملبن بـ140 جنيهاً، والكحك بالمكسرات بـ210 جنيهات، والغريبة السادة بـ160 جنيهاً، والغريبة باللوز بـ200 جنيه، والبيتي فور بـ200 جنيه، وعلبة الكحك المشكّل «كرتون» وزن واحد كيلو بـ155 جنيهاً، والعلبة وزن 2 كيلو بـ315 جنيهاً، والعلبة وزن 3 كيلو بـ480 جنيهًا والعلبة وزن 4 كيلو بـ650 جنيهاً، والعلبة وزن 5 كيلو بـ810 جنيهات.

ويضيف: تستمر وزارة التموين في توفير كافة السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة مقارنة بالأسواق الأخرى، بالإضافة إلى توفير المقررات التموينية لأصحاب البطاقات ضمن سلع تموين شهر أبريل الجاري.