بين الممنوع والمسموح.. تعليمات السفر بالطائرة للحوامل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تفكر أغلب العائلات للسفر وقضاء عطلة عيد الفطر المبارك خارج القاهرة، وخاصة السيدات الحوامل يرغبن السفر للحفاظ على صحتهن النفسية.

ولتفادي الجلوس لفترة طويلة في السيارة تقرر الحامل السفر بالطائرة اختصارا للوقت، ولكن هناك أوقات محددة للسفر لتفادي التعرض للإجهاض من ضغط الطائرة.

اقرأ أيضا| حلويات العيد| طريقة عمل كيكة «قدرة قادر» في المنزل

- لا ينصح ركوب الطائرة للحامل في الأشهر الأولى بشكل عام حتى لو كان الحمل طبيعياً دون مشاكل لتجنب حدوث أية مضاعفات.

- لا بد من استشارة الطبيب وأخذ النصيحة الطبية قبل التخطيط للسفر.

- أما عن ركوب الطائرة للحامل في الشهر السابع قد يكون تجربة جيدة وتمر بصورة آمنة وطبيعة وذلك في حالة أن الحامل تتمتع بصحة جيدة ولا يوجد أي مخاوف بشأن الولادة المبكرة ولم يسبق لها تكرار الحمل والاجهاض.

- أما إذا كانت هناك احتمالية خطورة حتى لو نسبة ضئيلة فإنه ينصح بعدم المجازفة في هذا الشهر وأيضاً تجنب السفر بالطائرة للحامل في الشهر الثامن كذلك وحتى موعد الولادة.

هل ضغط الطائرة يؤثر على الجنين؟ 

- لم يثبت حدوث أي تأثير على الجنين نتيجة تغير الضغط داخل الطائرة ولكن قد تحدث بعض الآثار الجانبية الطفيفة مثل: الغثيان والقيء والشعور بالدوخة والدوار.

- بعيدا عن ذلك فهناك قوانين شركات الطيران للحامل حيث ينصح للحامل بارتداء حزام الأمان أثناء الجلوس في الطائرة.

- لا توصي بالسفر جواً للحوامل اللاتي يعانين من ظروف طبية أو توليدية قد تتفاقم بسبب الرحلة أو قد تتطلب رعاية طارئة والتحقق من حالات الطوارئ المتعلقة بالتوليد الأكثر شيوعاً في الثلثين الأول والثالث من الحمل.

- كما تسمح معظم الخطوط الجوية التجارية للحوامل بالطيران لمدة تصل إلى 36 أسبوعاً من الحمل، مع بعض القيود على الرحلات الجوية الدولية.

- في حالة اضطرار الحامل إلى السفر لأي سبب كان، وفي حالة رغبتها للسفر في نزهة، فيمكنها السفر بعد انتهاء الشهر الثالث من الحمل، حيث يكون الجنين قد اكتمل والحمل أصبح أكثر ثباتًا، وتقل فرص حدوث الإجهاض.

- يعتبر الثلث الثاني من الحمل هو الفترة الأكثر أمانًا لسفر الحامل، أما في الشهر السابع والثامن فينصح بتأجيل السفر، وذلك لاحتمالية تعرض الحامل للولادة المبكرة في هذه الفترة.

- عوامل الطريق التي تتعرض لها الحامل أثناء السفر لمسافات طويلة من الممكن أن تزيد من فرص إصابتها بمشاكل في ضغط الدم أو حدوث انقباضات في الرحم، وغير ذلك من المخاطر التي تنتج عن السفر.

نصائح هامة يجب أن تنتبهي لها قبل ركوب الطائرة: 

١ - استشارة الطبيب حول التوصيات الهامة يفضل الذهاب إليه قبل السفر لمعرفة أهم التوصيات والإرشادات التي تقلل فرص المخاطر للأم والجنين.

٢ - اختيار وجهة قريبة لا يفضل البقاء في الطائرة لساعات طويلة، فإن كانت رحلتك للترفيه، فابحثي عن مكان قريب، بحيث لا تزيد مدة السفر عن ساعتين إلى 3 ساعات على الأكثر.

٣ - التعرف على الوقت المثالي للسفر على الرغم من أنه يمكن للحامل السفر في الثلث الأول من الحمل، ولكن يفضل السفر في الثلث الثاني، لتفادي الشعور بالغثيان الذي يصاحب الفترة الأولى من الحمل.

٤ - أخذ الأطعمة الصحية المسموحة يمكنك إعداد وجبات صحية خفيفة مثل الفواكه والخضروات الطازجة، بالإضافة إلى الماء لتجنب الشعور بالعطش أثناء ركوب الطائرة.

٥ - أخذ وسادة قطنية للمزيد من الراحة يفضل أخذ وسادة قطنية لإستخدامها أثناء الجلوس في الطائرة، وتجنب الشعور بالتعب.

٦ - الوقاية من البكتيريا والجراثيم تمتلىء الطائرة بالجراثيم التي يسهل انتقالها لجسم المرأة الحامل ثم إلى الجنين، ولهذا يفضل أخذ مطهر لليد بالإضافة إلى المناديل المبللة التي يمكن استخدامها لتنظيف أي سطح قبل استخدامه.

٧ - ارتداء أزياء مريحة خلال السفر يجب أن ترتدي أزياء مريحة وعملية للسفر، فلا تكون ضيقة أو بأقمشة صناعية، كما يجب أن تكون مناسبة للطقس الحالي وللمكان الذي تتوجهين إليه.

٨ - عدم الجلوس لفترة طويلة إذا كانت رحلتك تمتد لساعات طويلة، فلا بد أن تنهضي بين حين وآخر ولا تستمري في وضعية واحدة طوال الرحلة، حتى لا يصاب جسمك بالتشنجات، وخاصةً الظهر والساقين.

٩ - اختيار مكان مناسب للحمل هذا يعني عدم القيام بأنشطة كثيرة، فالمكان الذي يمكن الإسترخاء فيه سيكون أفضل لكِ خلال هذه الفترة، وفي الوقت نفسه، لا يفضل أن يكون الفندق في مكان لا يحتوي على أي خدمات ومرافق طبية، حتى يتسنى لكِ اللجوء للرعاية الطبية في حالة وجود أي مشكلة صحية.

١٠ - يجب الابتعاد عن أي وجهة معروفة بالفيروسات أو الأمراض المنتشرة بها حتى لا تنتقل لكِ.

11- يمكن ممارسة المشي خلال الرحلة، ولكن دون الذهاب في جولات طويلة ومرهقة.