رئيس وزراء إسبانيا: تل أبيب تهدد استقرار العالم

أيرلندا تعتزم الاعتراف بدولة فلسطينية خلال الأسابيع المقبلة

بيدرو سانشيز
بيدرو سانشيز

عواصم - وكالات الأنباء: 
حذر رئيس الوزراء الإسبانى بيدرو سانشيز، أمس من أن العدوان الإسرائيلى فى غزة يهدد استقرار الشرق الأوسط والعالم. وفى كلمة أمام البرلمان قال سانشيز إن رد إسرائيل «غير المتناسب» فى غزة على عملية طوفان الأقصى التى نفذتها حركة حماس فى 7 أكتوبر الماضى يهدد «استقرار الشرق الأوسط والعالم بأسره». وأكد سانشيز أن الاعتراف بدولة فلسطينية «مصلحة جيوسياسية لأوروبا» وشدد مجددا على استعداد إسبانيا للاعتراف بدولة فلسطينية من دون أن يحدد موعدا لذلك.


وفى حوار تليفزيونى أمس الأول قال سانشيز إنه يتعين على الاتحاد الأوروبى مناقشة هل سيواصل علاقته الاستراتيجية مع إسرائيل إذا خلصت المفوضية الأوروبية إلى أن إسرائيل انتهكت القانون الإنسانى فى حربها على قطاع غزة. والشهر الماضي، قال رئيس الوزراء الإسبانى إن بلاده اتفقت مع زعماء كل من أيرلندا ومالطا وسلوفينيا على اتخاذ الخطوات الأولى نحو الاعتراف بدولة فلسطينية.


من جهة أخرى، أعلن وزير الخارجية الأيرلندى مايكل مارتن، فى وقت متأخر أمس الأول أن بلاده تعتزم التحرك للاعتراف بدولة فلسطينية فى الأسابيع المقبلة. وقال مارتن إنه سيقدم اقتراحا رسميا للحكومة بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية مع اختتام «مناقشات دولية أوسع» وأضاف فى كلمة أمام البرلمان «لا يشك أحدكم فى أن الاعتراف بدولة فلسطينية سيحدث» مشيرا إلى أن إرجاء الاعتراف «لم يعد مقنعا أو يمكن الدفاع عنه بعد الآن». ولاحقا قال مارتن لموقع «جورنال» المحلى الإخبارى إن الاقتراح الرسمى سيتم التقدم به «فى الأسبوعين المقبلين». وأضاف أنه خلال الأشهر الستة الماضية أجرى مناقشات حول الأمر مع دول أخرى مشاركة فى مبادرات سلام.