الزراعة تحذر مزراعي الذرة من تقاوى «الكسر»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستهدف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الموسم المقبل زراعة حوالي 2.8 مليون فدان بمحصول الذرة حيث تم نشر حملات إرشادية بالمحافظات لحث الفلاحين على زيادة مساحات الذرة الصفراء وكذلك تم نشر أصناف جديدة مبكرة النضج وقليلة استهلاك المياه لزيادة الإنتاج.

ومن جانبه قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة انه هناك عدد من الاعتبارات التى يجب على مزارعي محصول الذرة اتباعها لتحقيق أعلى انتاجية تتراوح ما بين 25 الى 30 اردب وبأقل تكلفة ممكنة

1- عدم الاعتماد على تقاوي "كسر" من العام السابق ، الذرة تلقيحها خلطي والهجين الناتج بيتم انتاجه بطريقة معينة ( أب + أم ) خاصة بإدارة التقاوي بالوزارة او الشركات.

اقرا ايضا |الزراعة: نستهدف زراعة 2.8 مليون فدان ذرة الموسم المقبل| خاص

2- لا ينصح بزراعة الذرة في أراضي سيئة الصرف او تربة ملحية او ارض ضعيفة لان الذرة حساسة للملوحة ولا تتحمل الظروف المناخية شديدة الحرارة خاصة وقت التزهير ( خروج السنبلة) لذلك الزراعة البدرية ( نص ابريل – مايو) تكون أعلى في الإنتاجية لكن من المهم الزراعة وقت انخفاض الحرارة ليلاً لضمان عدم حدوث نقص الفسفور بعد رية المحاياة (احمرار الاوراق) .

3- زراعة الذرة بعد البرسيم أو الفول أو الخضر ( خاصة البطاطس) يعطى نمو سريع والإنتاجية عالية.

4- تختلف كمية التقاوي لو كان هجين ثلاثي هتزرع 10 - 12 كيلو للفدان اما اذا كانت هجين فردي هترزع 12 - 13 كيلو للفدان .

5- الذرة من النباتات النجيلية بمعني انها تفضل الارض الناعمه وفي خطوط ( 10 - 12 خ / 2ق ) حسب مسافات الزراعة بين النباتات ونوع التربة ) والتخطيط مشرق مغرب افضل والزراعة على الريشة البحرية او على مصاطب (عرض 120 سم والزراعة على جانبي المصطبة ودي هامة لو الأرض بها نسبة ملوحة بسيطة).

6- الذرة لا تتحمل العطش ولا زيادة المياه لانها حساسة للري ( الري الغمر من 7-12 يوم اما الري بالتنقيط يفضل الري كل 2-3 أيام.)

7- يتم اضافة من 200 إلى 300 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 50 كجم كبريت زراعي ( مهم جدا) مع التجهيز - اما البوتاسيوم فيضاف بمعدل 50 كجم سلفات البوتاسيوم بعد 3 أسابيع من الزراعة ولابد أن نعلم ان الآزوت هام جداً حيث يحتاج الفدان الى 400 كجم نترات النشادر أو 300 كجم يوريا

فى حالة الري بالتنقيط أو الرى المحورى يبدأ بإضافة السماد الآزوتى بعد 15 يوماً من الزراعة ثم كل 3-4 أيام (حوالى 9-10 دفعات متساوية ) وبحيث ينتهى التسميد عند مرحلة السنابل .

8- مكافحة الحشائش الحولية العريضة والرفيعة يجب اتباع الآتي

- مبيد ايكويب 2.25% يستخدم رشاً عاماً بعد الإنبات على 80-120 لتر ماء وقبل رية المحاياة بيوم واحد

- مبيد مونستر 35 % بمعدل 500 سم3/ف بعد 10- 15 يوم من الزراعة

- مبيد انبول 75% بمعدل استخدام 20 جرام مبيد يتم إذابتهم جيداً في 2 لتر ماء ثم يضاف الي 80 لتر مياه ثم الرش بالموتور الظهري .

- مبيدات حشائش الذرة ما قبل الإنبات ( مبيد هارنس 84 % بمعدل لتر واحد للفدان قبل الانبات - مبيد استومب 45.5% بمعدل 1.5 لتر) .

- تبدأ رش مبيدات حشائش الذرة بعد 15 يوم من الزراعة وتستمر لأكثر من 45 يوم بعد ذلك .

- يفضل الرش بعد تطاير الندى وقبل الظهيرة أو فى نهاية اليوم .

- يجب العمل على عدم وصول الرذاذ للمحاصيل المجاورة مثل (القطن – الطماطم).

9- اهم آفة على الاطلاق على الذرة حالياً هي دودة الحشد .. ولا يجب ابدا انها تعمل جيل كامل على الذرة في حقلك المبيدات المناسبة للفدان (مبيد فانتي 240 سم – ابيزو 60 جم - جولد بين 300 جم – سبيدو 80 جم – كوراجن 60 سم ).

- المعاملة الموضعية في المناطق شديدة الإصابة المنعزلة.

- الرش ديماً في الصباح الباكر أو بعد غروب الشمس. وممكن بنظام البلعمة ( يعني تخلى المبيد يملى قلب العود ) ..

- يمكن إستخدام المبيدات مع ماء الري ودي مهمة لمكافحة كمان حشرة المن خاصة وقت ظهور السنابل .

10- الزراعة البدرية ( في ابريل ) لها احتياطات خاصة:

لضمان عدم حدوث نقص الفسفور ( بسبب برودة الجو بالليل) يفضل العناية باضافة الفسفور ويكون فى صورة متاحة للنبات يعني اما التسميد بعالي الفسفور "الماب" (احادي فوسفات الأمونيوم ، 11- 48 -0 أو 12-61 - 0 ) بمعدل 1.5 - 2 كجم رشاً ويمكن اضافة بعض محفزات النمو زي الطحالب والسيتوكينين. أو اضافة حامض الفسفوريك مع أقرب رية بمعدل من 8- 10 لتر للفدان.