رحلة سياحية تحتفي بالعيد القومي لمحافظة سوهاج

العيد القومي لمحافظة سوهاج
العيد القومي لمحافظة سوهاج

يعتبر العيد القومي لسوهاج لحظة فارقة تجمع بين الماضي العريق والحاضر المشرق، فهو يعيدنا بفخر إلى ذكرى انتصار أبناء هذه الأرض على الحملة الفرنسية في معركة جهينة عام 1799، حيث تجسدت شجاعتهم وتضحياتهم من أجل حفظ كرامة وطنهم.

في هذا اليوم الخاص الذي يحمل في طياته ذكرى تاريخية عظيمة لأهالي محافظة سوهاج، إنه العيد القومي الذي يحتفل به في العاشر من إبريل من كل عام، لنستعيد سويًا أهمية هذا اليوم وخلفيته التاريخية المهمة.

 

ومن هنا، نتجه نحو رحلة ثقافية وتاريخية ممتعة في عالم المتاحف المصرية، حيث تتلألأ تحف الفن والتاريخ لتروي قصصًا قديمة وتعيدنا إلى أصولنا العريقة، تعتبر مصر موطنًا لبعض أهم المتاحف في العالم، فهي تضم مجموعات هائلة من الآثار والتحف التي تمتد عبر آلاف السنين من التاريخ المصري القديم حتى العصر الحديث.

تتميز المتاحف المصرية بتنوع تشكيلاتها وثراء محتواها، فهي تحتضن تحفًا تاريخية تعكس الحضارات المختلفة التي مرت بمصر عبر العصور. تعد متاحف القاهرة من بين أبرز المعالم الثقافية في العالم، مع متحف الآثار المصرية ومتحف القاهرة ومتحف الحضارة المصرية، حيث يمكن للزوار استكشاف تحفًا فريدة تشمل التماثيل الضخمة للفراعنة والمجوهرات الثمينة والمقابر الملكية المذهلة.

وعلى الرغم من أهمية المتاحف في القاهرة، إلا أن مصر تضم العديد من المتاحف الجميلة في محافظاتها المختلفة، بما في ذلك محافظة سوهاج التي تحتفل بعيدها القومي اليوم. إن زيارة المتاحف في مصر تعتبر تجربة ثقافية لا تُنسى، حيث يمكن للزوار التعرف على تاريخ مصر العريق والاستمتاع بروائع الفنون والآثار التي تروي قصصًا مثيرة عن ماضي هذه الأرض العريقة.

سوهاج مقصد سياحي مميز

قال قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، أن محافظة سوهاج تعد مقصدا سياحيا مميزا يمزج بين الحضارة والتاريخ والجمال الطبيعي، يضم العديد من الآثار المصرية القديمة مثل معبد سيتي الأول بأبيدوس، ومعبد رمسيس الثاني بأخميم وتمثال الأميرة ميريت آمون ابنة الملك رمسيس الثاني ومعبد أتريبس الذي شيده ‏بطلميوس الثاني.

جامع الفرشوطي ومسجد العارف بالله

أشار القطاع إلى أن محافظة سوهاج بها مجموعة مميزة من الآثار المسيحية منها دير الأنبا شنودة الشهير بالدير الأبيض ‏ودير الأنبا بيشاي والأنبا بيجول الشهير بالدير الأحمر، كذلك عدد كبير من ‏الأديرة مثل أديرة أخميم: (دير الملاك - دير العذراء - دير الشهداء)، كما تضم العديد من ‏الآثار الإسلامية مثل الجامع العتيق يعرف باسم جامع الفرشوطي ومسجد العارف بالله ومسجد الأمير حسن بأخميم، والمسجد الصيني وحمام علي بك الكبيربجرجا .

أوضح قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، أن المحافظة  تضم متحف سوهاج القومي الذى يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل بضاحية مدينة ناصر بمحافظة سوهاج، لافتا إلى أن تصميم المتحف مستوحى من معبد سيتي الأول بأبيدوس على مساحة إجمالية تبلغ ن‏حو ‏5600 متر مربع.

متحف سوهاج القومي

أشار القطاع إلى أن متحف سوهاج القومي يضم مجموعة مميزة من القطع الأثرية جرى استخراجها من أماكن متفرقة في المحافظة تُسلط الضوء على جوانب مختلفة من الحياة في مصر القديمة.