بعد تناول الكعك.. نصائح للحفاظ على وزنك بدون زيادة 

 نصائح للحفاظ على وزنك
نصائح للحفاظ على وزنك

قدمت د. ضحى عبده محمد، أستاذ كيمياء حيوية التغذية - رئيس قسم النغذية بالمركز القومى للبحوث، عدة نصائح للحفاظ على الوزن خلال أيام عيد الفطر المبارك. 

ويمكن تناول وجبة الإفطار التي تكون خفيفة، مثل قطعة من أي نوع من الجبن مع الخضار الطازجة ونصف رغيف خبز أسمر، ويجب تجنب تناول الحلويات الدسمة في بداية اليوم، والتي تكون محضرة خصيصًا للعيد، لتجنب الإصابة بعسر الهضم.

ولأن عيد الفطر لا يمر دون تناول الكعك والغريبة والبيتي فور وغيرها من الحلويات، فيجب تناولها بحذر لأنها تحتوي على الدهون المشبعة والكربوهيدرات، مما يمكن أن يزيد من السعرات الحرارية ويؤدي إلى زيادة الوزن.

ويجب اختيار الأنواع الصحية من الحلويات مثل الكعك المحشو بالمكسرات والتمر لاحتوائه على أحماض دهنية أوميجا-3 المفيدة للقلب والجسم، بالإضافة إلى الزنك والفيتامينات الضرورية، ويمكن أيضًا استخدام بعض البدائل للدقيق كدقيق الشوفان لأليافه الغذائية المفيدة.

يجب توزيع الوجبات وتناولها بشكل صغير خلال يوم العيد لتجنب إرهاق الجهاز الهضمي، وينبغي تناول الخضروات والفواكه الطازجة وشرب كمية كافية من الماء. يجب الحرص على ممارسة الرياضة يوم العيد لفوائدها الصحية والتي تشمل حرق السعرات الحرارية وتعزيز جهاز المناعة.