"اقتصادية قناة السويس".. وجهة رئيسية للاستثمارات الدولية و"الطاقة الخضراء" في المقدمة

وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية الاقتصادية لقناة السويس
وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية الاقتصادية لقناة السويس

تلقت المنطقة الاقتصادية  لقناة السويس، استثمارات ضخمة الأشهر القليلة الماضية في قطاعات متعددة، وعلى رأسها الطاقة الخضراء، لتصبح نموذجًا للتعاون الاقتصادي الدولي من خلال الاستثمارات الدولية التي اختارتها منصة لتوسعاتها في مختلف الأسواق، وفق بيانات رسمية.

وحصلت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على شهادة "شراكة نموذج أهداف التنمية المستدامة للمناطق الاقتصادية" وذلك من التحالف العالمي للمناطق الاقتصادية الخاصة، وجاء حصول المنطقة الاقتصادية على هذه الشهادة ضمن قائمة لـ50 منطقة اقتصادية على مستوى العالم تم اختيارها من 7000 منطقة اقتصادية.

كما حظيت المنطقة الاقتصادية بهذا التقدير الدولي لأنها تعتمد النظم الصديقة للبيئة منذ إنشائها، بخلاف ما حققته في مجال إنتاج الوقود الأخضر وتموين السفن به والحرص على تسريع وتيرة خفض الانبعاثات في المجال الصناعي والبحري وتعزيز التعاون مع مختلف الشركاء الدوليين في هذا المجال.

وتهدف المنطقة الاقتصادية -بحسب خططها التنموية- إلى أن تكون واحدة من المراكز اللوجستية الرئيسية في المنطقة، بدعم من العديد من مشروعات البنية التحتية الضخمة، وخاصة المشروعات اللوجستية.

ووفق بيانات حديثة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تكتظ المنطقة بالعديد من الاستثمارات، الهندية، والتركية والأوروبية، والصينية، بخلاف تعاون مع كبرى التحالفات العالمية في مجالات النقل البحري واللوجستيات والوقود الأخضر.

وتشير البيانات إلى أن المنطقة حققت خلال العام المالي 2023-2024 وحتى 29 فبراير 2024؛ إيرادات بلغت 5.3 مليار جنيه، بمعدل زيادة قدره 54%، مقارنة بالعام المالي السابق حتى فبراير 2023 الذي حققت خلاله الهيئة إيراداتٍ إجمالية بقيمة 3,45 مليار جنيه.

كما حققت صافي أرباح بقيمة 3,74 مليار جنيه بزيادة قدرها 57% عن أرباح فبراير 23 البالغة 2,38 مليار جنيه.
ونجحت المنطقة الاقتصادية في الـ 18 شهرًا الأخيرة جذب 90 مشروعًا صناعيًا و7 مشروعات بالموانئ التابعة لها بإجمالي 97 مشروعًا باستثمارات 4.6 مليار دولار.

وخلال الفترة من أول يوليو 2023 حتى 21 مارس 2024 شهدت المنطقة تأسيس 63 شركة جديدة، برأس مال أجنبي بنسبة 48.5%، والفترة منذ بداية العام الجاري وحتى الآن شهدت وحدها تأسيس 20 شركة جديدة.
وتحظى المنطقة الاقتصادية بموقع استراتيجي مميز وعمالة فنية مدربة ذات التكلفة التنافسية، فضلاً عن توفر مختلف مصادر الطاقة.

ونجحت المنطقة الاقتصادية بنهاية العام 2023 في تصدير أول شحنة أمونيا خضراء للخارج تم إنتاجها داخل المنطقة، ما يؤكد مضي المنطقة الاقتصادية في خطتها الطموحة لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتموين السفن به ما يتيح الفرص المتنوعة أمام الشركات الأوروبية والجهات المانحة للاستثمار في صناعة الوقود الأخضر والصناعات المغذية له من الألواح الشمسية.

وقال وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في تصريح سابق، إن المنطقة تستهدف تطوير إمكاناتها التي تتمثل في 4 مناطق صناعية تستطيع استيعاب مختلف القطاعات الصناعية والخدمية و6 موانئ بحرية على البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، من خلال تطوير الموانئ التابعة وتجهيز المناطق الصناعية بالبنية التحتية وربطها بشبكات طرق حديثة، فضلاً عن فلسفة التكامل التي يسرت حركة المواد الخام والمنتجات النهائية من وإلى المناطق الصناعية، وأكد أن هذه الجاهزية مكنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من الريادة في ملف الوقود الأخضر إقليميًا وعالميًا.

ولمزيد من التيسير على المستثمرين ودعم رؤية مصر في توطين الصناعة والتحول الرقمي، أطلقت المنطقة مؤخرا منصة E-tabadul التي تهدف لتحقيق التعاون الصناعي وتوفير مستلزمات الإنتاج المحلية اللازمة للعملية التصنيعية، وترويج المنتجات الوسيطة والنهائية المُنتجة محليًّا داخل المنطقة الاقتصادية.

اقرأ أيضا: اقتصادية قناة السويس ضمن قائمة 50 منطقة شريكة لنموذج أهداف التنمية المستدامة