الليلة.. اجتماع «طارئ» لمجلس الحرب والحكومة الإسرائيلية لبحث تطورات المفاوضات مع حماس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء 9 أبريل، بأن مجلس الوزراء الحربي والحكومة السياسية الإسرائيلية ستعقد اجتماعًا طارئًا الليلة لمناقشة مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس الفلسطينية، وهذا في حين لم تصدر أي تعليقات رسمية من المسئولين بخصوص جدول أعمال مفاوضات القاهرة حتى الآن.

وعلى الرغم من التأكيدات التي أدلى بها أعضاء الحكومة الحربية الإسرائيلية بالاستعداد لتقديم تنازلات كبيرة، كما صرح وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف جالانت في وقت سابق، يُتوقع وفقًا لصحيفة "إسرائيل اليوم" وقوع اختلافات حادة في وجهات النظر داخل الحكومة الإسرائيلية، ومن المرجح أن تشهد الفترة القادمة احتجاجات من قِبَل أسرى إسرائيليين.

ووفقًا لتقارير الصحيفة، فإن أعضاء الحكومة الموسعة لم يتلقوا معلومات حتى الآن بخصوص تفاصيل المفاوضات والتنازلات المطروحة، إلا أن التقارير الأجنبية تشير إلى مطالب رئيسية من حماس تتمثل في إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين، بمن فيهم المحكومون بالسجن المؤبد في إسرائيل، وتوفير ممر آمن لعودة النازحين إلى شمال قطاع غزة.

◄ اقرأ أيضًا | البنتاجون يفصح عن محادثات «أوستن» و«جالانت» حول الوضع في غزة

وفي سياق آخر، نشرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، بيان حول تقديم جالانت خطط مفصلة بشأن كيفية تنفيذ الجيش الإسرائيلي لانسحابه منذ أيام من أجزاء من غزة وأيضا مستقبل العملية العسكرية الإسرائيلية المستمرة منذ أكثر من 6 أشهر.

وجاء في البيان أن وزير الدفاع الأمريكي أكد التزامه بدعم العودة غير المشروطة لجميع الرهائن وأعرب عن أمله في أن تصل المفاوضات الجارية إلى توقف الأعمال العدائية، وأضاف البيان: أكد أوستن أيضا دعم الولايات المتحدة الثابت للدفاع عن إسرائيل في ضوء التهديدات التي تواجهها.

فيما ناقش الوزيران أيضا الحادث الذي أدى إلى مقتل عمال الإغاثة الإنسانية في المطبخ المركزي العالمي في الأول من أبريل وجاء في البيان: ناقش الوزيران التحقيق الذي يجريه الجيش الإسرائيلي في الهجوم المأساوي على عمال الإغاثة الإنسانية في المطبخ المركزي العالمي، وضرورة إجراء تغييرات إجرائية لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث مرة أخرى.