إبراهيم السمان: تجربة "حق عرب" مع أحمد العوضي لا تنسى| حوار

إبراهيم السمان
إبراهيم السمان

حقق الفنان إبراهيم السمان نجاحًا كبيرًا منذ بداية مشواره الفني، حيث رفع شعار الاجتهاد والسعي والمثابرة.. استطاع أن يترك بصمة مميزة من خلال شخصية "محسن" في مسلسله الجديد "حق عرب"، الذي يقوم ببطولته النجم أحمد العوضي. يتم عرض المسلسل طوال شهر رمضان 2024.. حاورت "بوابة أخبار اليوم" الفنان إبراهيم السمان ليكشف لنا كواليس مشاركته مع الفنان أحمد العوضي والصعوبات التي واجهها والمعايير التي يتخار بها أعماله الفنية. 


- في البداية.. ما سبب حماسك وقبولك للمشاركة في المسلسل؟ 

استمتعت بقراءة السيناريو كثيراً، وهذا كان العامل الرئيسي الذي دفعني لقبول المسلسل، كنت متحمسًا للغاية للمشاركة في عمل من هذا النوع

 

- كيف أستعديت لشخصية "محسن"؟


"كانت استعدادي للشخصية يبدأ عند قراءتي للسيناريو، وعندما تحدثت مع المؤلف وناقشنا التفاصيل المتعلقة بالدور، وشرح لي طبيعة الشخصية، بدأت أفكر فيها من وجهة نظري، لأن توافق وجهات النظر بين الممثل والمؤلف والمخرج يعطي الشخصية تجسيدًا متكاملًا".

-  ماذا عن التعاون مع الفنان أحمد العوضي؟

كان التعاون مع أحمد العوضي تجربة لا تُنسى، فهو نجم لا مثيل له ويجبرك على التركيز بشكل كامل أثناء العمل معه، وكنت سعيداً جداً بالفرصة للعمل معه.


- كيف كانت ردود أفعال الجمهور؟


كانت ردود الأفعال إيجابية للغاية، وتعبير الجمهور يؤكد ذلك بالفعل، فقد شعرت بالسرور والسعادة لاستقبال ردود فعل قوية وإيجابية.

 

- مسلسل حق عرب تصدر التريند فور طرح البوسترات فهل شعرت بالقلق من وراء ذلك ؟

الفكرة بخصوص المسلسل تعتبر ترند فور إطلاق البوسترات، وهذا يضع عبء مسؤولية كبير على عاتقنا، وبالطبع نشعر بالقلق لضمان أن يكون المسلسل ملائمًا لتطلعات الجمهور المصري ومستواه.


- وكيف كانت كواليس المسلسل؟


أبطال المسلسل يتمتعون بمظهر جذاب للغاية، وتكون كواليس العمل مثيرة للاهتمام، وجميعهم ممثلون موهوبون يتمتعون بخبرة واسعة، كل من يعمل معهم يشعر بالسعادة.

 

- هل توقعت نجاح مسلسل "حق عرب" بهذا الشكل؟

من المعروف أن أحمد العوضي له شعبية كبيرة وأنه محبوب من الجماهير، ويتمتع بمهارة في إختيار الأدوار التي تلامس قلوب الناس، لذلك كنت أتوقع بصراحة أنه سيحقق نجاحًا كبيرًا بهذا الشكل.


-  ما الصعوبات التي واجهتك أثناء تصوير أحداث العمل؟

واجهت صعوبات خاصة في مشاهد الحركة والأكشن في الصحراء، وكذلك في مشاهد النيران التي كانت في المخزن، حيث كانت تتطلب التركيز والتدريج، وبالطبع، المخرج لا يقبل التنازل عن الجودة ويسعى دائمًا لإنجاز العمل بأعلى مستوى ممكن.

 

- ماذا عن مشهد حرق المخزن، وكيف كانت كواليس والصعوبات التي كانت من خلاله؟

كان مشهد حرق المخزن صعبًا للغاية، وقمنا ببذل جهد كبير في تنفيذه، حيث كان دخان النيران مؤلمًا للغاية، وشعرنا جميعًا بالتعب والإرهاق الشديد بعد انتهاء المشهد.

 

- ما المعايير التي تختار بها أعمالك الفنية؟

أنا بركز بشكل أساسي في المعايير إختيار الأعمال على جودة المحتوى في الورقة التي أقدمها، حيث تعكس الشخصية التي أقدمها وتوضح إنجازاتي السابقة، أتساءل دائمًا: هل تتشابة الشخصية التي قمت بتقديمها مع ما قدمته في السابق؟ هل هناك حاجة لتحديث المحتوى لإظهار نمط جديد لشخصيتي؟ هل يجب تقديم التركيبة بشكل مختلف للجمهور ليشاهدوني بشكل مختلف؟ هذه الأسئلة تساعدني على ضبط المحتوى بشكل متناسق ومتميز.


- ما الطقوس الرمضانية التي يقوم بها إبراهيم السمان؟


عندما لا أكون مشغولاً بالتصوير، أقضي وقتي في البيت، وأقوم بالعديد من الأنشطة، أصلي طبعاً، وأحرص على صيامي، وفي بعض الأوقات إذا لم أكن مشغولاً بالتصوير، أحضر لصلاة التراويح، وأيضًا أقضي بعض الوقت في القراءة، خاصة أنني في هذا الوقت أقوم بدراسة الدكتوراه، وقد سجلت الآن للدراسة الجامعية. 

- رأيك في الموسم الرمضاني 2024؟

بصراحة، لم أتابع جميع الأعمال، حيث أنني مشغول بالتصوير، ومع انتهائي من التصوير، سأبدأ بالمتابعة بالطبع، لكنني سمعت عن بعض الأعمال التي أثارت الجدل على منصات التواصل الاجتماعي، ومن الواضح أن العمل الجاد يجلب النجاح، وأن الصناعة الفنية تتطلب جهداً كبيراً.