الكسوف جمع العلماء والهواة وأنعش اقتصاد مدنٍ كاملة

«قولوا لعين الشمس ما تحماشى»!

الملايين احتشدوا فى أمريكا الشمالية لمتابعة الظاهرة الفلكية الفريدة
الملايين احتشدوا فى أمريكا الشمالية لمتابعة الظاهرة الفلكية الفريدة

عواصم – وكالات الأنباء

فى حدث فلكى مذهل أغرق مناطق واسعة بالظلام فى وضح النهار، تجمّع ملايين الأشخاص أمس لمشاهدة كسوف كلى نادر فى سماء أمريكا الشمالية، من المكسيك إلى كندا مروراً بالولايات المتحدة.

ومن مدينة إلى أخرى، تتالت صيحات الاندهاش بين الحشود الذين تجمهروا فى مناطق أمريكية مختلفة، وفق ما بيّنه نقل حيّ بالفيديو لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بُثّ من مواقعٍ متعددة على طول مسار الكسوف.

وبدأ الحدث عند الساعة 18٫07 بتوقيت جرينتش على ساحل المحيط الهادئ فى المكسيك. وزار الرئيس المكسيكى أندريس مانويل لوبيز أوبرادور مدينة مازاتلان الساحلية، حيث تحدّث عن «يوم لا يُنسى».

ثم تنقّل الحدث عابراً أولى الولايات الأمريكية الخمسة عشرة فى المسار- من تكساس إلى ماين–قبل أن يتجه نحو شرق كندا، حيث ينهى مساره. وتبلغ المدة الإجمالية التى يعبر خلالها ظلّ القمر فوق البلدان الثلاثة فى أمريكا الشمالية خلال هذه الظاهرة ساعة ونصف الساعة تقريباً.

وفى الولايات المتحدة وحدها، يعيش أكثر من 30 مليون شخص فى المنطقة التى شهدت الكسوف، لبضع دقائق على الأكثر، بحسب وكالة الفضاء الأمريكية.
ويمثّل هذا الحدث أيضاً فرصة اقتصادية لمناطق كثيرة شهدت تدفقاً كبيراً للسياح، وللعلماء المهتمّين بالظواهر الفلكية.

ونشرت السلطات الأمريكية منذ أسابيع تعليمات سلامة خاصة بهذه الظاهرة، بما يشمل خصوصاً ضرورة وضع نظارات خاصة عند النظر إلى الشمس، لمنع تعرّض العين لأذى جسيم. وفى مونتريال، كان الطقس مثالياً، وقد تجمّع عشرات آلاف الأشخاص فى إحدى الحدائق.. ويحدث الكسوف الكلى عندما يقع القمر تماماً بين الأرض والشمس، مما يحجب ضوء الشمس موقتاً فى وضح النهار.

والكسوف الكلى التالى الذى يمكن رؤيته فى الولايات المتحدة (باستثناء ألاسكا) سيحدث فى عام 2044. وقبل ذلك، سيحدث كسوف كلى فى إسبانيا عام 2026.