الخارجية الروسية «تؤكد» تضامنها مع المكسيك بعد الهجوم على سفارتها في الإكوادور

المكسيك وروسيا
المكسيك وروسيا

زار سفير المكسيك في موسكو فيليجاس ميجياس، وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء 9 أبريل، وأعرب الجانب الروسي عن تضامنه مع الدبلوماسيين المكسيكيين بخصوص الأحداث المحيطة بسفارة المكسيك في الإكوادور.

وفي سياق متصل، جاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية في ختام اللقاء: "أعرب الجانب الروسي عن تضامنه مع الزملاء في السلك الدبلوماسي المكسيكي فيما يتعلق بالأحداث التي وقعت في 5 أبريل حول السفارة المكسيكية في الإكوادور.

وأعبر الجانب الروسي، عن التمنيات بالشفاء العاجل للدبلوماسيين المكسيكيين المصابين، فيما تم التأكيد على الأهمية غير المشروطة للامتثال لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، والتي تشكل الأساس الثابت للحفاظ على العلاقات بين الدول".

◄ اقرأ أيضًا | المكسيك تقطع علاقتها بالإكوادور بعد اقتحام الشرطة سفارتها في كيتو

ويذكر أنه، في 5 أبريل منحت المكسيك، خورخي جلاس وهو نائب سابق لرئيس الإكوادور، حق اللجوء السياسي في قرار وصفته الإكوادور بأنه "غير قانوني" وطالبت بتسليم الرجل.

إلا أنه في الليلة الفاصلة بين يومي الجمعة والسبت، اقتحمت الشرطة الإكوادورية سفارة المكسيك في كيتو واعتقلت جلاس الذي كان يختبئ في البعثة الدبلوماسية المكسيكية منذ ديسمبر الماضي بعدما حكم عليه بالسجن لمدة 6 سنوات في قضية فساد.

وفي ذات الوقت، صرحت الخارجية المكسيكية، بأن الشرطة الإكوادورية دخلت إلى حرم البعثة الدبلوماسية في عربتين مدرعتين، كما تسلق بعض ضباط إنفاذ القانون فوق الجدران، وخلال الاقتحام تعرض للإصابة بعض الدبلوماسيين، وقطعت المكسيك علاقاتها الدبلوماسية مع الإكوادور في نفس الليلة.