معلومات المناخ: فرص سقوط أمطار على مناطق من مدن القناة وشمال سيناء غدا

 الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، إنه متوقع بداية من أول أيام العيد (الأربعاء) أن يسود أجواء ربيعية مع طقس ربيعي نهاراً مائل للبرودة ليلاً وإن كانت حول المعدل علي معظم أنحاء الجمهورية مع ارتفاع تدريجي في الحرارة بداية من تاني يوم العيد وحتى نهاية الأسبوع المقبل.

ويتوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة تستمر اليوم الثلاثاء خلال الساعات القادمة على مناطق من الوجه البحرى والسواحل الشمالية الشرقية "سيناء" متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانا وقد تصل إلى القاهرة الكبرى مع تقدم الوقت.

وأشار الدكتور محمد فهيم إلى أن هناك فرص سقوط أمطار خفيفة يوم الأربعاء على مناطق من مدن القناة وشمال سيناء وما زال هناك نشاط واضح للرياح في صورة هبات متقطعة خاصة على المناطق المفتوحة قد تكون محملة بالرمال والأتربة ويراعى ذلك عند ري القمح والكراوية والشمر والفول "ممنوع الري الأربعاء والخميس تماماً في الوجه البحري".

وحذر رئيس مركز معلومات تغير المناخ من عودة ظهور الشبورة المائية صباحاً أيام الخميس والجمعة والسبت، ويراعي ذلك عند السفر بين محافظات الوجه البحري صباحاً.

وأوضح الدكتور محمد فهيم انه هناك عدد من الاحتياطات التى يجب مراعاتها منها الملابس خاصة فترات الليل والصباح الباكر لان درجات الحرارة تكون باردة في معظم الانحاء مع تجنب السفر في الصباح الباكر بين محافظات الوجه البحري خاصة يوم الجمعة .

كما يجب على المزارعين إتباع اهم التوصيات ومنها القيام بكل العمليات الزراعية سواء كان تقليع البطاطس والبصل والكمون ضم القمح أو ري القمح المتأخر او زراعة العروة الصيفية و العمليات الزراعية الهامة لبساتين الفاكهة والتعامل مع الخضر الصيفية سواء اللى كانت تحت الانفاق أو المكشوف اما بالنسبة للقمح ( المتأخر ) يمكن الري خلال أيام الخميس والجمعة في كل الجمهورية ويفضل يكون بعد المغرب في الوجه البحري .

إقرأ أيضاً

 

معلومات المناخ يصدر 9 توصيات هامة للمزارعين تعرف عليها