نصائح هامة لمريض الكبد قبل تناول «كحك العيد» 

كحك العيد
كحك العيد

تستعد مصر والدول العربية والإسلامية للاحتفال بعيد الفطر المبارك، ومن أبرز عناصر الاحتفال تناول الكحك، لكن يواجه مرضى الكبد تحديًا في تناول هذه الحلوى نظرًا لاحتوائها على نسب عالية من السمنة والسكر، مما قد يكون مضرًا بصحتهم.

يشير الدكتور عمرو ماجد، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، إلى أنه غير مناسب لمرضى الكبد الدهني الذين يعانون من السمنة أو زيادة الدهون الثلاثية أو الكولسترول أو السكر غير المنتظم تناول الكحك، نظرًا لارتفاع سعراته الحرارية ونسب السكريات فيه، وهو ما قد يزيد من مخاطر ارتفاع نسبة السكر بالدم والدهون الثلاثية والكولسترول، وزيادة ترسب الدهون في الخلايا الكبدية.

أما بالنسبة لمرضى التليف الكبدي غير المتكافئ، الذين يعانون من تورم القدمين ودوالي المريء والمعدة، فإن تناول الكحك غير مناسب أيضًا بسبب احتوائه على نسب عالية من السمن والدهون.

أما لمرضى الالتهاب الكبدي المزمن، فمن المسموح لهم تناول كميات متوسطة من الكحك في اليوم، بشرط عدم وجود مرض السكري أو السمنة، وذلك دون أن يكون لهذا التناول أثر سلبي على صحتهم.

وأخيرًا، بالنسبة لمرضى الالتهاب الكبدي الحاد المصاحب للقيء والألم في منتصف البطن والصفراء والحرارة، يُنصح بالابتعاد تمامًا عن تناول الدهون بجميع أنواعها، بما في ذلك الكحك وجميع حلويات العيد.