البرلمان الأيرلندي يصادق على تعيين «سيمون هاريس» رئيسًا للوزراء

سيمون هاريس
سيمون هاريس

أقر البرلمان الأيرلندي، اليوم الثلاثاء 9 أبريل، تعيين سيمون هاريس رئيسًا للوزراء، خلفًا للرئيس السابق ليو فرادكار الذي استقال بشكل مفاجئ الشهر الماضي.

وأفادت قناة "سكاي نيوز" البريطانية، بأن مجلس النواب في البرلمان الأيرلندي صادق اليوم على تعيين سيمون هاريس، البالغ من العمر 37 عامًا، رئيسًا جديدًا للوزراء، مما يجعله أصغر رئيس وزراء في تاريخ البلاد.

ويذكر أن كان فرادكار، البالغ من العمر 45 عامًا، قدم استقالته رسميًا إلى الرئيس الأيرلندي مايكل دي هيجينز في مساء الاثنين الماضي، بعد إعلانه انسحابه من منصبه بسبب أسباب شخصية وسياسية.

◄ اقرأ أيضًا | أيرلندا تعلن انضمامها لجنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»

وفي عام 2020، انتخب البرلمان الأيرلندي السبت 27 يونيو، مايكل مارتن رئيسا للوزراء ليتزعم ائتلافا يتعين عليه علاج الآثار الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا والتحرك سريعا نحو إجراء مناخي يطالب به أصغر أحزاب الائتلاف وهو حزب الخضر.

وللمرة الأولى حكم البلاد حزب فيانا فيل الذي يتزعمه مارتن وحزب فاين جيل، وهما حزبا يمين الوسط اللذان تناوبا الحكم منذ ظهورهما من معسكرين متعارضين خلال الحرب الأهلية في العشرينات، وذلك في ائتلاف حاكم يضم ثلاثة أحزاب.

وشغل مارتن عدة مناصب وزارية رئيسية في حكومات سابقة من بينها الصحة والتجارة والخارجية والتعليم، وأيد انتخابه 93 نائبا مقابل اعتراض 63.