ألمانيا أمام العدل الدولية: سياستنا تجاه الوضع بغزة «متوازنة»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الفريق القانوني لألمانيا أمام محكمة العدل الدولية، أن برلين تقدم الدعم لإسرائيل بالأسلحة والمعدات العسكرية في حربها بقطاع غزة، لكنها في الوقت ذاته تلتزم بسياسة متوازنة تحترم القانون الدولي كمددة بموقف نيكاراجوا.


وأشار الفريق القانوني لألمانيا بأن تزويد برلين إسرائيل بالأسلحة يخضع لمراجعات دائمة كما أنها تعتبر أكبر مانح لغزة وتقدم لها مساعدات إنسانية مهمة وأنه من الخطأ القول إن برلين أدارت ظهرها لفلسطين في إشارة إلى أن الحكومة الألمانية وفرت دعما إنسانيا بقيمة 40 مليون دولار بعد 27 يناير الماضي.

اقرأ أيضا: ألمانيا أمام العدل الدولية: سياستنا الخارجية تستهدف دعم إسرائيل


كما لفت الفريق القانوني الألماني أمام العدل الدولية، إلى أن اتهام نيكاراجوا لبرلين بوقف تمويل أونروا ليس صحيحا، وأن عملية تصدير الأسلحة لإسرائيل تتم وفق الإجراءات القانونية مع مواصلة متابعة الأسلحة والمعدات العسكرية المصدرة إلى تل أبيب.


وأضافت ألمانيا إلى أن نحو 25% من صادرات السلاح لم يكن هدفه الاستخدام في إسرائيل بل إعادة تصديره لدول أخرى، كما أن برلين أصدرت 4 تراخيص لتزويد إسرائيل بالسلاح لكنها لم تكن أسلحة قتالية.


من جهة أخرى، أشارت برلين إلى أن نيكاراجوا تنتهك المبادئ الأساسية المتعلقة باختصاص المحكمة بالنظر في الدعوى مع غياب طرف ثالث وهو إسرائيل.