5 طرق لإعادة استخدام الحليب الرائب

 الحليب الرائب
الحليب الرائب

في بعض الأحيان، يميل الحليب إلى التخثر، وفي معظم الأسر و المنازل، يتم التخلص من هذا الحليب المتخثر أو تحويله إلى شيئًا محلي الصنع.

و فيما يلي بعض الطرق الإبداعية لإعادة استخدام الحليب الرائب في الطهي اليومي، حسب تايمز أوف إنديا.

صنع الجبن

يمكن استخدام الحليب الرائب لصنع الجبن أو الجبن، فقط نقوم بتصفية الحليب الرائب من خلال قطعة قماش لفصل الخثارة عن مصل اللبن، و الضغط على الخثارة لإزالة السائل الزائد، ثم القيام بتشكيلها على شكل كتلة.

اقرأ أيضاً | قبل العيد.. خطوات عمل باديكير بالمنزل

المخبوزات

يمكن استخدام الحليب الرائب في وصفات الخبز التي عادة ما تحتاج إلى اللبن، و تساعد الحموضة الموجودة في الحليب الرائب على جعل المخبوزات طرية مثل الفطائر والبسكويت والكعك، فقط يجب ضبط كمية صودا الخبز أو مسحوق الخبز في الوصفة وفقًا لذلك.

طهي الأطباق المالحة
 
يمكن دمج الحليب الرائب في الأطباق اللذيذة مثل الحساء والصلصات، فهو يضيف ثراء وعمق النكهة إلى أطباق مثل حساء الطماطم الكريمي، أو صلصات المكرونة الكريمية، أو البطاطس المهروسة.

تسميد النباتات
 
يمكن استخدام الحليب الرائب المخفف كسماد طبيعي للنباتات، إذ يمكن أن تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الحليب، مثل الكالسيوم والبروتين، في تغذية النباتات وتحسين جودة التربة، فقط يجب التأكد من تخفيف الحليب الرائب بالماء قبل استخدامه على النباتات لمنع الرائحة والترسب حول النبات.

صنع علاجات للبشرة

يمكن استخدام الحليب الرائب في علاجات التجميل محلية الصنع، فهو يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يمكن أن يساعد في تقشير وتنعيم البشرة، فقط نقوم بمزج الحليب الرائب مع مكونات أخرى مثل العسل أو دقيق الشوفان أو الفواكه المهروسة لصنع أقنعة مغذية للوجه أو علاجات للبشرة.