هل توجد أطعمة وقائية ضد تليف الكبد؟.. دراسة تثبت

صورة موضوعية
صورة موضوعية

توصلت دراسة طبية حديثة أجريت في كلية الطب جامعة واشنطن أن النظام الغذائي قد يكون له تأثير وقائي ضد تليف الكبد، وقد يكون بمثابة تغيير فى قواعد التوصيات الغذائية لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكبد.

وأكد الباحثون أن اعتماد النظام الغذائي على تناول كميات وفيرة من الأسماك الغنية ب أوميجا 3 ومضادات الأكسدة ، فضلا عن الفواكه والخضروات الغنية أيضا بالمركبات المفيدة ومنتجات الصوبات قد تفسر أهمية اتباع هذا النمط الغذائي بين الأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض الكبد والمرضى بالفعل.

اقرأ أيضاً | منها مصر.. تعرف على موعد عيد الفطر في الدول العربية

وأكدت الدراسة أن هذه المكونات لها خصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للتليف ، مما يعنى أنها يمكن أن تساعد فى تقليل الإلتهاب فى الكبد وإبطاء تكوين النسيج الندبى ،ووجدت الدراسة التى نشرت نتائجها فى عدد إبريل من  أن أولئك الذين إلتزموا بشكل وثيق بالنظام الغذائى التقليدى لديهم خطر أقل بكثير من تليف الكبد.

وأشارت دراسة اخرى إلى دور مكونات معينة فى النظام الغذائى : مثل بروتين الصويا ، وزيت السمك ، فى تقليل مستويات إنزيمات الكبد وتحسين صحة الكبد، ولكن المهم ملاحظة أن النظام الغذائي وحده قد لا يكون علاجا شاملا للوقاية من تليف الكبد ، خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من عوامل خطر أخرى مثل الالتهابات الفيروسية المزمنة وغيرها.

ولفتت إلى أن اتباع نظام غذائي على ويمكن أن يكون استراتيجية واعدة لصحة الكبد، خاصة بالنسبة لأولئك في مرحلة مبكرة من تلف الكبد أو الذين يتطلعون إلى منع مشاكل الكبد في المقام الأول.