احتفالات عيد الفطر 2024 في لبنان واليمن والقدس والسودان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بعد شهر من الصيام والعبادة، اكتملت البهجة في عدد من البلدان العربية والإسلامية بإعلان حلول عيد الفطر المبارك، حيث وسط فرحة المسلمين في مختلف أنحاء العالم، اعلنت كل من لبنان واليمن والقدس والسودان يوم الأربعاء أول أيام العيد المبارك، بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال فيها.

في لبنان، أعلن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في بيان أن يوم غد الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر السعيد.

أما في اليمن، فقد أعلنت وزارة الأوقاف اليمنية أن الثلاثاء هو المتمم لشهر الصيام، وأن الأربعاء سيكون أول أيام العيد الفرحة.

وفي القدس، أعلن مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين في كلمة متلفزة أن الأربعاء هو اليوم الأول لعيد الفطر المبارك.

أما في السودان، فقد أعلن مجمع الفقه الإسلامي بالبلاد في بيان رسمي أن يوم الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر السعيد.

وفي مصر، فقد حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية موعد أول أيام عيد الفطر 2024 ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل أيضًا، وفقًا للحسابات الفلكية لاستطلاع هلال شهر شوال، على أن تستطلع دار الإفتاء المصرية الهلال اليوم الاثنين.

من جانبه، أكد مركز الفلك الدولي استحالة رؤية هلال شوال اليوم الاثنين في معظم البلدان العربية والإسلامية، مما يعني أن يوم غد الثلاثاء سيكون المتمم لشهر رمضان المعظم.