البنك المركزي: ارتفاع الايرادات السياحية لمصر إلى 7.8 مليار دولار

 البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشفت بيانات البنك المركزي المصري، ارتفاع الإيرادات السياحية بمعدل 6.1% لتسجل نحو 7.8 مليار دولار مقابل نحو 7.3 مليار دولار، خلال النصف الأول من العام المالي 2023/2024 في الفترة من يوليو إلي ديسمبر 2023.

وأوضح البنك المركزي المصري، أن ذلك جاء نتيجة ارتفاع عدد الليالي السياحية بمعدل 6.1% لتسجل نحو 83.2 مليون ليلة، وعدد السائحين الوافدين إلى مصر بمعدل 14.7% ليسجل نحو 7.8 مليون سائح.

من ناحية أخري، أسفرت المعاملات الرأسمالية والمالية عن صافي تدفق للداخل بلغ نحو 8.4 مليار دولار خلال فترة العرض مقابل نحو 2.8 مليار دولار، حيث الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر صافي تدفق للداخل بلغ نحو 5.5 مليار دولار مقابل نحو 5.7 مليار دولار.

ولفت البنك المركزي المصري، إلي أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية، حققن صافي تدفق للداخل بلغ نحو 6 مليارات دولار مقابل نحو 6.6 مليار دولار، حيث سجلت صافي حصيلة بيع شركات وأصول إنتاجية لغير مقيمين 626.4 مليون دولار مقابل نحو 11 ملیار دولار، وبلغ صافي الأرباح المرحلة نحو 2.6 مليار دولار مقابل نحو 3 مليارات دولار.

وسجلت الاستثمارات الواردة لتأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموال شركات قائمة صافي تدفق للداخل بلغ نحو 1.9 مليار دولار مقابل نحو 2.5 مليار دولار، بينما سجلت صافي الاستثمارات الواردة لشراء العقارات بمعرفة غير المقيمين 536.7 مليون دولار مقابل 348.7 مليون دولار).

من ناحية أخرى ، استقرت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاع البترولي عند نحو 2.6 مليار دولار (والذي يمثل استثمارات جديدة لشركات بترول أجنبية)، في الوقت الذي تراجعت فيه التحويلات إلى الخارج (والتي تمثل استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في أعمال البحث والتنمية والتشغيل لتقتصر على نحو 3 مليارات دولار مقابل نحو 3.5 مليار دولار)، لتسفر الفترة عن تحسن في صافي التدفق للخارج ليقتصر على 422.2 مليون دولار مقابل 857.5 مليون دولار.

اقرا ايضا :١٫٧ مليار جنيه إيرادات هيئة التنمية السياحية

ولفت البنك المركزي المصىري، إلي أن الاستثمارات في محفظة الأوراق المالية في مصر، تحولت إلى صافي تدفق للداخل بلغ 252.8 مليون دولار مقابل صافي تدفق للخارج بلغ نحو 3 مليارات دولار، بينما سجل التغير على الأصول الأجنبية للبنوك صافي تدفق للخارج، والذي يمثل زيادة في الأصول بلغ نحو 1.2 مليار دولار مقابل صافي تدفق للخارج بلغ نحو 1.8 مليار دولار.

وسجل التغير على التزامات البنوك صافي تدفق للخارج بلغ 120.9 مليون دولار، والذي يمثل تراجع في الالتزامات مقابل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 1.6 مليار دولار، بينما سجل التغير على التزامات البنك المركزي صافي تدفق للداخل بلغ نحو 2.7 ملیار دولار مقابل نحو 1.5 مليار دولار.