تخصيص أراضٍ من أملاك الدولة للخدمات العامة بمطروح والبحر الأحمر

مدبولي: تنفيذ مُخرجات الحوار الوطني أولوية وفقًا لتوجيهات الرئيس

د.مصطفى مدبولي خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء
د.مصطفى مدبولي خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء

أكد د. مصطفى مدبولى مدبولي، رئيس الوزراء ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أعلن أنه تسلم مُخرجات الجولة الثانية من الحوار الوطني، وهى المعنية بالشئون الاقتصادية، وسنعمل فور وصولها لنا على تنفيذها، وأضاف أن تنفيذ مخرجات الحوار الوطنى أولوية أولى فى المرحلة المقبلة، وفقًا لتوجيهات الرئيس، جاء ذلك فى بداية اجتماع المجلس أمس.
وأشار مدبولى إلى مُشاركة الرئيس ، فى حفل إفطار الأسرة المصرية، بحضور ممثلى كافة طوائف المجتمع، وأشاد برسائل الطمأنة التى ذكرها  حول بعض القضايا والملفات التى تشغل المواطنين، ومنها استمرار الحوار الوطنى واستمرار الإصلاح الاقتصادى والتوسع فى برامج الحماية الاجتماعية لدعم الفئات الأولى بالرعاية، وغيرها.
كما تطرق رئيس الوزراء إلى مُشاركة الرئيس السيسي، فى احتفالية وزارة الأوقاف بليلة القدر، وأشار إلى كلمة الرئيس، التى أكد خلالها موقف مصر الراسخ بالسعى بلا كلل أو ملل لحصول الفلسطينيين على حقوقهم، وأن مصر لن تتوانى عن بذل أقصى الجهد لإيقاف القتال والعمل على إنفاذ المساعدات، والتضامن مع الأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة.
وأوضح رئيس الوزراء المؤشرات الإيجابية التى تضمنها البيان الصادر مؤخراً عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، والذى أعلن انخفاض الرقم القياسى العام السنوي، لأسعار المستهلكين لإجمالى الجمهورية بنسبة 3% تقريبًا، خلال شهر مارس، وسجل معدل التضخم السنوى 33.1% خلال مارس 2024 مقابل 36% لشهر فبراير 2024.
ويأتى ذلك نتيجة للخطوات والإجراءات التى اتخذتها الحكومة مؤخراً بالتعاون مع القطاع المصرفي، لتوفير العملة الأجنبية، بما يسهم فى ضخ المزيد من السلع بالأسواق وضبط الأسعار.
وثمن د. مصطفى مدبولي، قرار المجلس القومى للأجور برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، برفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 6000 جنيه اعتبارًا من مايو 2024، وأوضحت الدكتورة هالة السعيد أن هذا القرار يُعزز حرص الدولة على تحقيق التوازن فى مصالح طرفى الإنتاج من صاحب العمل والعامل، خاصة فى ظل التحديات الراهنة، بالإضافة إلى سعيها للحفاظ على حقوق العمال ومكتسباتهم، وتوفير حياة كريمة لهم، واستقرار المنشآت وتحقيق أعلى إنتاجية لخدمة عملية التنمية فى الدولة.
واستعرض د. محمد معيط، وزير المالية، مُلخصاً بشأن موقف الأداء المالى خلال الأشهر التسعة الماضية من العام المالى الحالي، وأشار إلى أنه تم تحقيق مؤشرات جيدة، خلال هذه الفترة، سواء فيما يتعلق بالحصيلة الضريبية، أو الإيرادات العامة، وكذا الفائض الأولي، والعجز الكلي.. ووافق مجلس الوزراء، على تخصيص قطعتى أرض ناحية الساحل الشمالي، بمحافظة مطروح، لصالح وزارة الطيران المدني، لاستخدامهما فى إقامة مطار دولى (مطار رأس الحكمة الدولي)، وكذلك على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل الحدود الإدارية لمحافظة بورسعيد، بهدف دعم تكامل المشروعات التنموية التى قامت بها المحافظة.
كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص ثلاث قطع أراض من أملاك الدولة ناحية محافظة البحر الأحمر، بمساحات 32.12 فدان تقريبًا ناحية سفاجا، و32.25 فدان تقريبًا ناحية سفاجا أيضاً، و0.837 فدان تقريبًا ناحية القصير، لاستخدامها فى إنشاء محطات تحلية مياه البحر، والموافقة على نقل تبعية أنفاق 3 يوليو ببورسعيد والأراضى المقامة عليها والمناطق الأمنية شرق / غرب قناة السويس، وذلك لصالح هيئة قناة السويس.
ووافق المجلس على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، وذلك بإضافة كلية التربية بجامعة الأقصر، وتعاقد جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية (نيابة عن وزارة الموارد المائية والري) مع الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية (إحدى شركات الهيئة العربية للتصنيع) للترخيص لها بالانتفاع بمُنخفضات توشكى الثلاثة فى صيد وتنمية الثروة السمكية، لمدة 10 سنوات.
واعتمد مجلس الوزراء توصيات مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بشأن نقل ملكية قطعة الأرض الكائنة بالكيلو 27 طريق القاهرة / الفيوم الصحراوى بمدينة حدائق أكتوبر بمساحة 126408م2 بما يعادل 30.1 فدان، من الشركة القابضة للنقل البحرى والجوى لصالح بنكى مصر، والأهلى المصري.
كما وافق المجلس على إعادة تخصيص عدد من قطع الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية محافظة الإسكندرية، لصالح الهيئة العامة للنقل النهري.