خلال عيد الفطر.. نصائح لتناول الماء بعد شهر رمضان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يلعب الترطيب المناسب دورًا مهم في الحفاظ على الصحة العامة والرفاهية، خاصة خلال فترة ما بعد شهر رمضان، عندما تكون هناك تغييرات في عادات الأكل وزيادة النشاط البدني.  
للترطيب دورًا حيويًا في دعم وظائف الجسم، والمساعدة على الهضم، وتنظيم درجة الحرارة، وتعزيز الصحة العامة، خاصة خلال عيد الفطر، عندما يتم تذوق الأطباق الغنية بالنكهة ويصبح الترطيب المناسب أكثر أهمية لدعم عملية الهضم ومنع الجفاف، و فيما يلي بعض النصائح البسيطة لضمان الترطيب الأمثل خلال عيد الفطر، حسب ما جاء بصحيفة هندوستان تايمز.

اقرأ أيضاً | قبل العيد.. نصائح تحمي طفلك في الزحام

بدء اليوم بشرب كوب من الماء لتنشيط مستويات الترطيب.

شرب الماء بانتظام، طوال اليوم بهدف تناول ما لا يقل عن 8-10 أكواب.

موازنة الأطعمة اللذيذة مع الأطعمة المرطبة مثل الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.

الحد من استهلاك المشروبات السكرية والكافيين، لأنها يمكن أن تساهم في الجفاف.

الإستماع إلى إشارات الجسم وشرب الماء عند الشعور بالعطش، خاصة في الطقس الدافئ.

و يشير الأطباء، بأن الماء ضروري لأداء وظائف الجسم بشكل سليم، بما في ذلك تنظيم درجة حرارة الجسم، والمساعدة على الهضم، ونقل العناصر الغذائية، وطرد السموم، و يمكن أن يؤدي الجفاف إلى مجموعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك التعب والصداع والدوخة والإمساك وضعف الوظيفة الإدراكية، و فيما يلي بعض النصائح العملية لضمان تناول الماء الأمثل خلال احتفالات عيد الفطر:

بدء اليوم بكوب من الماء:

من المهم بدء اليوم بشرب كوب من الماء عند الاستيقاظ لبدء ترطيب الجسم وإعادة ترطيبه بعد ليلة الصيام.

الإفطار بشرب الماء:

عند الإفطار، يمكن البدء ببضع رشفات من الماء قبل تناول الأطعمة الأخرى لتجديد السوائل ومنع الجفاف، و شرب الماء باستمرار طوال المساء للبقاء رطبًا بين الوجبات والوجبات الخفيفة.

اختيار الماء بدلًا من المشروبات السكرية

يجب اختيار الماء كمشروب أساسي خلال احتفالات عيد الفطر، وتجنب المشروبات السكرية التي يمكن أن تساهم في الجفاف وارتفاع نسبة السكر في الدم.

الإحتفاظ بزجاجة ماء:

من المهم إحتفاظ المرء بزجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام باستمرار أينما ذهب خلال تجمعات عيد الفطر، مما يضمن ذلك سهولة الحصول على الماء طوال اليوم. 

ضبط التذكيرات: 

يمكن استخدام تطبيقات الهواتف الذكية أو ضبط تذكيرات لشرب الماء على فترات منتظمة، خاصة عند الإنشغال بالإحتفالات أو التواصل الاجتماعي.

الترطيب بعد النشاط البدني: 

عند ممارسة أنشطة بدنية أو أحداثًا خارجية خلال عيد الفطر، فيجب شرب الماء قبل وأثناء وبعد النشاط لتجديد السوائل المفقودة بسبب العرق.