انخفاض تصدير الغاز يدفع الصادرات البترولية للتراجع إلى 3.2 مليار دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف البنك المركزي، عن تحقيق الميزان التجاري البترولي عجزاً بلغ نحو 3.1 مليار دولار، مقابل فائضًا بلغ نحو 1.8 ملیار دولار خلال النصف الأول من السنة المالية 2023/2024

وأكد البنك المركزي، في أحدث تقرير بشأن أداء ميزان المدفوعات عن معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي، أن تحقيق الميزان التجاري البترولي عجزا يرجع بصفة أساسية إلى التراجع الملحوظ في حصيلة الصادرات البترولية بما يتجاوز الانخفاض المحدود في المدفوعات عن الواردات البترولية.

اقرا ايضا :ارتفاع الصادرات السلعية غير البترولية يدفع عجز الميزان التجاري للتراجع

وأشار البنك المركزي، إلى تراجع الصادرات البترولية بنحو 5.4 مليار دولار لتقتصر على نحو 3.2 مليار دولار، محصلة لانخفاض الصادرات من كل من الغاز الطبيعي بقيمة 4.7 مليار دولار والمنتجات البترولية بقيمة مليار دولار؛ وذلك لانخفاض الكميات المصدرة، والأسعار العالمية لكل منهما، في حين ارتفعت الصادرات من البترول الخام بقيمة 308.9 مليون دولار ، لارتفاع الكميات المصدرة.

من ناحية أخرى، انخفضت الواردات البترولية بقيمة 536.1 مليون دولار لتقتصر على نحو 6.3 مليار دولار، محصلة لانخفاض الواردات من البترول الخام بمقدار 1.5 مليار دولار الانخفاض الكميات المستوردة.

في حين ارتفعت الواردات من كل من المنتجات البترولية بمقدار 783 مليون دولار، والغاز الطبيعي بمقدار 164.1 مليون دولار لارتفاع الكميات المستوردة منهما.