أضرار تناول الفسيخ والأسماك المملحة على الحوامل

أضرار الفسيخ والأسماك المملحة.. صورة تعبيرية
أضرار الفسيخ والأسماك المملحة.. صورة تعبيرية

ساعات ويحتفل المصريون بعيد الفطر المبارك ، الذي يتناول فيه البعض الأسماك المملحة وبينها الرنجة والفسيخ، وهي من أبرز العادات التي يحرص عليها الكثير من الأسر المصرية خلال أول أيام.

ومن جانبهم حذر الأطباء من تناول الأسماك المملحة للسيدات والحوامل خلال فترة الحمل كاملة وفي هذا السياق نرصد من خلال هذا التقرير أضرار تناول الفسيخ للسيدات الحوامل والتي جاءت كالتالي:

1- يرفع ضغط الدم بسرعة وبشكل مفاجئ

يحتوي الفسيخ على كميات كبيرة جداً من الملح والذي بدوره يمكن أن يرفع ضغط الدم بسرعة هائلة، وهذا قد يعرض المرأة الحامل لعدة مخاطر قد لا تستطيع تداركها بأمان وتعرض نفسها للآثار الجانبية الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.

٢ - يسبب التهابات الكلى للحامل

تناول الفسيخ يعرض المرأة الحامل لعدة التهابات كلوية قد تكون خطيرة عليها، نتيجة احتباس السوائل في الجسم بعد تناول كميات كبيرة من الملح، مما يؤدي أيضاً إلى حدوث تورم وانتفاخ في جسمها، بالإضافة إلى ارتفاع كمية البروتين بالدم بشكل كبير مما يعرض الكلى للعمل فوق قدرتها وبالتالي يمكن أن يحدث التهاب كلوي وتكون معرضة لخطر الإجهاض المبكر.

٣- يسبب التهابات مجرى البول

أحد الأضرار الشائعة أيضاً عند تناول الفسيخ هو الالتهابات في مجرى البول نتيجة نمو الجراثيم اللا هوائية والعديد من الجراثيم الأخرى عندما يكون هنالك خلل في تحضير الفسيخ.

 4- خطر تسمم الحمل

تتعرض المرأة الحامل لتسمم الحمل في بعض الحالات عندما تتناول كميات أكبر من الكميات المسموحة لها من الفسيخ، وذلك نتيجة عدم قدرة الجسم على التخلص من الملوحة الشديدة، لذلك لا يجب تناوله خاصة خلال أول وآخر ثلاث أشهر من الحمل.

5 - يعرض الجنين لتشوه خلقي

بعض الحالات يكون فيها الفسيخ قد تم تضيره بشكل خاطئ فتنمو العديد من الجراثيم خلال عملية التمليح والتخليل يمكنها أن تعرض الجنين لخطورة التشوه الخلقي نتيجة التأثير على نمو الجهاز العصبي خاصة في الأشهر الأولى من الحمل.

6- يسبب التهاب الجهاز الهضمي

إن نمو أنواع مختلفة من البكتريا خلال مرحلة تحضير الفسيخ يعرض الأم الحامل للعديد من التهابات الجهاز الهضمي بعد تناوله، وقد تكون خطيرة عليها مثل بكتريا السلمونيلا.

7 - خطر الديدان

 من أكثر الاضطرابات شيوعاً عند تناول الفسيخ كونه من الأسماك النيئة هو إصابة المرأة الحامل بأنواع مختلفة من الديدان، مثل الديدان الشريطية والتي تكون خطيرة عليها في بعض الحالات لأن العديد من الأدوية التي تعالج الإصابة بالديدان غير آمنة خلال فترة الحمل.


أما عن أَضرار الفسيخ على الرضاعة فهي تتسبب أولا وأخيرا في وصول نسب كبيرة من الأملاح الموجود في الفسيخ إلى حليب الأم.

١ - تغير طعم حليب الأم  مما يؤثر في مزاج الطفل وقد يتسبب في شعور الطفل بآلام في معدته.

٢ - يتسبب في تعريض الطفل للنزلات المعوية.

٣ - احتواء  بعضها على بكتيريا اللستيريا أو السامونيلا النّاجمة عن طريقة تحضيرها ما قد يعرض الأم والطفل للإصابة بالتسمم.

٤ - الرنجة والرضاعة .

اقرأ أيضا|قبل شم النسيم.. طريقة عمل «الفسيخ» الصحي في المنزل 

يختلف الأمر إلى حد كبير، فعلى الرغم من أنها أيضًا تنتمي إلى نوعية الأسماك المملحة فإن طريقة تمليحها وتدخينها تجعلها أكثر أمنًا من ناحية درجة السمية مقارنة بالفسيخ، لكنها  تحتوي على نسبة أملاح عالية، وهو ما قد يؤدي لارتفاع ضغط الدم، لذلك يمكنك تناول قليل منها دون إفراط خاصة إذا كنتِ من الأمهات المرضعات، كما يحظر تناول الأطفال الأقل من خمس سنوات لهذه الأسماك، وكذلك الأشخاص المصابين بأمراض ضغط الدم والقلب والكلى وقرح المعدة والأمعاء.