بدائل «كحك العيد» لمرضى السكر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يقع مرضى السكر في حيرة كل عام مع اقتراب عيد الفطر المبارك؛ بين تناول الحلويات والكحك والبسكويت وهم من أهم طقوس عيد الفطر المبارك، وبين الحفاظ على مستوى السكر في الدم وحالتهم الصحية تظل مستقرة لعدم التعرض لكومة السكر بأي شكل من الأشكال، لهذا نقدم لك بدائل حلويات العيد لهذه الفئة المرضية المزمنة. 

1- الشوفان بالحليب:
أظهرت الدراسات، أن الشوفان بالحليب الخالي من الدسم والفواكه الطازجة بديل صحي وآمن للحلويات، لاحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل الألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن، فضلًا عن مذاقه اللذيذ.
 2- الفواكه المجففة:
لا مانع من تناول الفواكه المجففة، مثل المشمش والزبيب، في العيد، لانخفاض سعراتها الحرارية مقارنة بالكحك والغريبة، بالإضافة إلى قيمتها الغذائية العالية، ولكن يراعى تناولها باعتدال، لأن الإفراط فيها قد يسبب بعض الأضرار.

3- التمر:
المذاق الحلو للتمر يمنحك نفس تجربة حلويات العيد، علاوة على الألياف والكالسيوم، وغيرها من العناصر الغذائية التي يحصل عليها الجسم عند تناوله، بشرط أن تتراوح الكمية المستهلكة منه على مدار اليوم من 2 إلى 3 ثمرات.

4- سلطة الفواكه:
من البدائل الصحية لحلويات العيد، تمنح الجسم جرعة جيدة من السكريات الطبيعية والألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، على أن تتضمن مجموعة مختلفة من الفواكه، لتحقيق أقصى استفادة منها، مع ضرورة عدم الإفراط فيها.