عادات خاطئة تسبب زيادة الوزن في عيد الفطر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحل علينا عيد الفطرالمبارك بعد أيام معدودة، وتبدأ معه الزيادة في تناول الأطعمة بشراهة بعد الخروج من شهر رمضان الكريم وعدد ساعات الصيام الطويلة، وأجازة العيد التي تساعد على زويادة الوزن بسبب البقاء في المنزل أكثر الأوقات، فهناك عادات خاطئة تساعد على زيادة الوزن في أجازة العيد والتي أفادوا بها كلا من موقع "Times of india" و"Healthline" و"Eatthis"، لتجنبها في الفترة القادمة ومحاولة الحفاظ على الوزن في العيد. 

1 - الإفراط في الأسماك المملحة: 
يجب تناول الرنجة والفسيخ في عيد الفطر باعتدال، لأن الإفراط فيهما يؤدي إلى زيادة الوزن، نتيجة للأملاح الموجودة بهما، حيث تؤدي إلى احتباس السوائل بالجسم وانخفاض معدل حرق الدهون.

2 - تناول حلويات العيد بكثرة: 
من الضروري الاعتدال عند تناول حلويات العيد، مثل الكحك والبسكويت والبيتي فور، لأن الإكثار منها من العادات الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن، لارتفاع سعراتها الحرارية.

3 - قلة الحركة:
لا بد من تخصيص وقت خلال أيام عيد الفطر لممارسة التمارين الرياضية، لأن قلة الحركة من العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن، خاصةً عند تناول الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية.

4 - تناول المشروبات الغازية:
يعتاد بعض الأشخاص على تناول المشروبات الغازية أثناء أو بعد الطعام، دون الانتباه أنها تؤدي إلى زيادة الوزن، لارتفاع سعراتها الحرارية واحتوائها على نسبة عالية من السكريات، وينطبق الأمر نفسه على الصودا الدايت والعصائر المعلبة، لذلك من الأفضل استبدال المشروبات السكرية بالماء.

5 - قلة النوم:
ينبغي الحصول على قسط كاف من النوم يوميا في عيد الفطر، لأن السهر لساعات متأخرة يدفع المخ إلى إفرار المزيد من هرمون الجريلين المسئول عن الشعور بالجوع، مما يؤدي إلى تناول الكثير من الطعام.