تعرف على مخاطر تناول الشوكولاتة على الجهاز العصبي

الشوكولاتة
الشوكولاتة

 

تعتبر الشوكولاتة مادة غذائية تحتوي على العديد من المركبات النشطة التي يمكن أن تؤثر على الجسم، ومن بين هذه المركبات النشطة، يذكر الثيوبرومين والكافيين والبوليفينول.

ويعد الثيو برومين مركب يوجد في الشاي ويساهم في طعمه المر، ويمكن أن يؤثر الثيوبرومين على الجهاز العصبي ولديه القدرة على عبور حاجز الدم في الدماغ.



اقرأ أ يضاً | هل أدوية الكوليسترول تساهم من سرعة الإصابة بهشاشة العظام؟ استشاري جراحة يوضح

أما الكافيين فيوجد في الشاي والشوكولاتة، وينتمي إلى عائلة البيورين الكيميائية، ويمكن للكافيين أن يساهم في طبيعة الشوكولاتة المسببة للإدمان ويمتلك أيضًا القدرة على عبور حاجز الدم في الدماغ والتأثير على الجهاز العصبي.

وبالنسبة للفوائد الصحية للكاكاو، تشير الأدلة إلى أن تناول الكاكاو يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على نظام القلب والأوعية الدموية، حيث يمكن أن يمنع الخلل البطاني ويقلل من ضغط الدم.

وقد تكون الشوكولاتة الداكنة مفيده ايضاً في ضبط نسبة الكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، مع ذلك فيجب أن نلاحظ أن بعض المركبات الموجودة في الشوكولاتة قد تكون لها آثار سلبية محتملة، على سبيل المثال، الشوكولاتة تحتوي على الأوكسالات التي يعتقد أنها تساهم في تكوين حصى الكلى عند الأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى المتكررة.



على العموم، يجب أن يتم استهلاك الشوكولاتة بشكل معتدل وضمن إطار نظام غذائي متوازن، إذا كنت تعاني من حالات صحية خاصة، فمن المستحسن استشارة الطبيب المختص للحصول على نصيحة شخصية ملائمة لك.